فوائد العدس الاحمر

العدس الاحمر

على الرغم من أنه لم يتم اعارة الكثير من الاهتمام الى فوائد العدس الاحمر مقارنة بالبقوليات الاخرى كما ينبغي، إلا أنها طريقة غير مكلفة إلى حد ما للحصول على العديد من العناصر الغذائية. على سبيل المثال، هذه الحبوب غنية بفيتامين ب والمغنيسيوم والزنك والبوتاسيوم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي أكثر من 25٪ من العدس الأحمر على البروتين، والذي يمكن أن يكون بديلاً رائعًا للحوم، خاصةً للنباتيين.

العدس الأحمر غني أيضًا بالألياف، مما يساعد في حركات الأمعاء المنتظمة ونمو بكتيريا الأمعاء الصحية. يمكن أن يؤدي تناول العدس إلى زيادة حركات الأمعاء وتحسين وظيفة الأمعاء بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي العدس الأحمر على مجموعة واسعة من المركبات النباتية المفيدة وهي تعرف باسم المواد الكيميائية النباتية. هذه المادة المفيدة تحمي الجسم من الأمراض المزمنة مثل امراض القلب والسكري من النوع الثاني والتي سنتعرف عليها بكل فوائدها في الموقع الويب فوائد.

فوائد مضادات الأكسدة للعدس الأحمر

العدس الأحمر غني بالبوليفينول. البوليفينول هو عبارة عن مجموعة من المواد الكيميائية النباتية المعززة للصحة. بعضها، مثل البروسياندين و الفلافانول، له تأثيرات قوية مضادة للأكسدة وللالتهابات وللأعصاب. أظهرت دراسة معملية أن العدس قادر على منع إنتاج جزيء انزيمات الأكسدة الحلقية التي تسبب الالتهاب. بالإضافة إلى ذلك، فإن مادة البوليفينول الموجودة في العدس كانت قادرة على وقف نمو الخلايا السرطانية، وخاصة في خلايا سرطان الجلد.

خصائص و فوائد العدس الاحمر لتوازن السكر في الدم

يلعب البوليفينول الموجود في العدس أيضًا دورًا في تحسين مستويات السكر في الدم. حيث أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات أن تناول العدس يساعد في خفض مستويات السكر في الدم. ومع ذلك، فإن فوائده لا ترجع فقط إلى محتواه من الكربوهيدرات أو البروتين أو الدهون. ومع ذلك، لم يتضح بعد كيف يمكن للبوليفينول أن يحسن مستويات السكر. ومن الجدير بالذكر أنه يبدو أن مادة البوليفينول في العدس لا تفقد خصائصها المعززة للصحة بعد الطهي. ومع ذلك، فإن هذه النتائج هي فقط من الدراسات المختبرية التي اجريت على الحيوانات، وهناك حاجة لدراسات بشرية قبل استخلاص استنتاجات مؤكدة حول هذه الفوائد الصحية.

فوائد العدس الاحمر للحوامل

يعد العدس الأحمر من أكثر البقوليات المغذية الموصى بها للحوامل. فقر الدم الناجم عن نقص الحديد شائع جدًا عند النساء الحوامل. إن الكمية العالية من الحديد في العدس الاحمر تجعل هذا الطعام أحد أكثر الأطعمة المفيدة لتوفير العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة الحامل. تعتبر فوائد العدس الاحمر رائعة جدًا للحوامل والمرضعات ايضاً، حيث أن تناول حصة إلى حصتين من العدس الأحمر يزيد من إمداد الحليب للأمهات المرضعات.

فوائد العدس الاحمر لصحة القلب

يرتبط تناول العدس بالحد من أمراض القلب بشكل عام لأن له آثارًا إيجابية على العديد من عوامل الخطر. وجدت دراسة استمرت 8 أسابيع على 48 شخصًا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة من داء السكري من النوع 2 أن تناول ثلث كوب (60 جرامًا) من العدس يوميًا يزيد من مستويات الكوليسترول الجيد ويخفض مستويات الكوليسترول الضار من خلال تقليله بشكل ملحوظ.

فوائد العدس الاحمر لفقدان الوزن

العدس الأحمر غني جدًا بالألياف ويساعد الجسم على التخلص من الفضلات بشكل أسرع، كما أنه يسبب الشبع المبكر ويساعد على التخسيس وفقدان الوزن. من ناحية أخرى يحتوي العدس على القليل من الدهون، لذا فإن استهلاكه لا يسبب زيادة الوزن.

أولئك الذين يحذفون الدهون من نظامهم الغذائي والحمية التي يتبعونها يجب أن يستخدموا الدهون غير المشبعة لصحة جسمهم. تعتبر الدهون غير المشبعة من العناصر الغذائية الأساسية في الجسم التي يسهل هضمها. يحتوي العدس الأحمر على نسبة منخفضة من الدهون غير المشبعة، وهو أمر رائع لمن يتبعون نظامًا غذائيًا صارمًا. من ناحية أخرى يحتوي العدس على نسبة عالية من البروتين الذي يمكن أن يكون بديلاً جيدًا للبروتين الحيواني. يمكن أن يوفر العدس البروتين اللازم للجسم ويغنيك من البروتين الحيواني الضار.

العدس الأحمر غني بحمض الفوليك

ارتفاع مستوى الهوموسيستين هو عامل خطر آخر لأمراض القلب. عندما لا يكون حمض الفوليك في نظامك الغذائي كافياً، يمكن أن يزيد ذلك من مخاطر إصابتك. نظرًا لأن العدس مصدر غني بحمض الفوليك، فمن المعتقد أنه قد يساعد جسمك على بناء الهوموسيستين الزائد.

فوائد العدس الاحمر للاطفال

يزيد استهلاك العدس الاحمر من نشاط الكلى، ويقوي عضلات القلب، ويقوي تكوين الدم، ويقوي مجموعات العضلات ونمو الأطفال وتطورهم، ويحسن وظائف المخ، ويزيد قوة الذاكرة. من ناحية اخرى تزيل هذه الحبوب فضلات الجسم وتحسن أمراض الجهاز الهضمي. بالنظر إلى أن نصف كوب من العدس يحتوي على ما يقرب من ثمانية جرامات من الألياف، فهذا يعني أنه سوف يساعد اجسام الاطفال، وذلك لكون هذه الوجبة غنية بالعناصر الغذائية. عند بلوغ طفلك عمر 6 أشهر، يمكنك إعطاء العدس الأحمر له لمساعدته على النمو الصحي.

فوائد العدس الاحمر للبشرة

ان فوائد العدس الاحمر للبشرة كثيرة جداً، وقد تخلصك من مشاكل مثل الشيخوخة المبكرة وحب الشباب. يمكن أيضًا استخدام هذه الحبوب لتفتيح البشرة والتخلص من البقع البنية.

لأن العدس الأحمر يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنع تلف الخلايا والأنسجة التي تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة. يحتوي الماسك المنزلي المصنوع من العدس الأحمر والكركم والليمون على العديد من الفوائد لبشرة الوجه. عن طريق فرك هذا الماسك على الجلد يوميًا، يمكنك التخلص من البقع الجافة.

فوائد العدس الاحمر لكمال الاجسام

هذه البذور هي مصدر ممتاز للبروتين خصوصاً بالنسبة للنباتيين. بالإضافة إلى البروتين، يحتوي العدس الأحمر أيضًا على الكربوهيدرات والدهون. تحتوي هذه البذرة على حوالي 18 إلى 22% من البروتين والباقي يتكون من الكربوهيدرات. لتلبية احتياجاتك، يمكنك استخدام هذه الحبوب وحدها، والتي تحتوي على الكربوهيدرات والبروتين معاً. بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على عضلات خالية من الدهون، فإن هذه الحبوب هي مكمل بروتيني رائع في حال مزج مع البيض.

اضرار العدس الاحمر المحتملة

يقلل من الرغبة الجنسية

بالإضافة إلى التسبب في الانتفاخ وآلام المعدة، فإن تناول الكثير من العدس الأحمر يؤدي أيضًا إلى انخفاض الرغبة الجنسية.

زيادة تركيز الدم

الاستهلاك العالي للعدس الاحمر يزيد من تركيز الدم ويبطئ تدفقه في الأوردة.

أضرار أخرى للعدس الاحمر

ضعف القوة البصرية، حرقة المعدة، والاضطرابات العصبية، وتوقف الدورة الشهرية، وتفاقم البواسير هي كلها أضرار محتملة أخرى للإفراط في استهلاك العدس الاحمر. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي إلى اضطراب النوم وقد يعاني الشخص من الكوابيس في كثير من الأحيان.

أفضل طريقة لطهي العدس الاحمر

  • العدس الاحمر سهل الطبخ. على عكس العديد من البقوليات الأخرى، لا تتطلب النقع المسبق ويمكن طهيها في أقل من 20 دقيقة.
  • يفضل غسلها جيداً قبل الطهي، وذلك لإزالة الشوائب منها.
  • يمكنك وضعها في إناء، وتغطيتها بالماء ورش القليل من الملح عليها، وتركها تغلي لمدة 15-20 دقيقة دون وضع غطاء الطنجرة. اعتمادًا على ذوقك، يمكن أن يكون العدس مقرمشًا أو طريًا بعض الشيء. بعد الغليان ، صفيها واشطفيها بالماء البارد لمنع المزيد من الطهي.
  • يُطهى بعض انواع العدس، مثل العدس البرتقالي المفروم، في غضون 5 دقائق. هذه الوجبة مثالية جداً عندما تريدين إعداد وجبة سريعة.
  • يمكن طهي العدس الاحمر بكميات كبيرة واستخدامه في الغداء أو العشاء خلال الأسبوع، لأن العدس الأحمر يمكن أن يبقى سليماً حتى 5 أيام في الثلاجة. يتم تقليل محتوى العدس المضاد للمغذيات بشكل كبير عن طريق الطهي. كما يمكنك نقع العدس طوال الليل لتقليل المواد الضارة فيه بشكل كبير.
متخرج من جامعة الصيدلة الأردنية، العمل مع اطباء عموميين كمساعد، بالاضافة الى التفاعل على صفحات طبية مختلفة ككاتب محتوى.