فوائد بذور الشيا وطريقة استخدامها

بذور الشيا

فوائد بذور الشيا وطريقة استخدامها

من بين النباتات والبذور الصالحة للأكل التي حظيت بالاهتمام في السنوات الأخيرة، يمكننا أن نذكر بذور الشيا. نبات يوجد حوله العديد من الأسئلة.

هذه البذرة الصغيرة مليئة بالعناصر الغذائية الصحية والطبيعية. للاستفادة من فوائدها المدهشة، يمكننا تضمينها في نظامنا الغذائي اليومي بطرق مختلفة. في هذه المقالة من موقع الويب فوائد، سوف نخبرك ما هي فوائد بذور الشيا واضرارها بالاضافة إلى خصائصها للوقاية والعلاج من الأمراض، لذا ابقي معنا.

ما هي بذور الشيا؟

يتم الحصول على بذور الشيا الصغيرة ذات اللون الأبيض والأسود من نبات يسمى سالفيا هيسبانيكا، والذي ينتمي إلى عائلة النعناع. كانت بذور الشيا من بين الأطعمة المهمة لحضارتي المايا و الأزتك في الماضي، لأنهم كانوا يحصلون على الطاقة منها. في الواقع، تعني كلمة شيا القوة بلغة المايا.

القيمة الغذائية لبذور الشيا

على الرغم من أن بذور الشيا كانت جزءًا من النظام الغذائي لبعض القبائل في العصور القديمة، إلا أن أهميتها كغذاء طبيعي خارق تم التعرف عليه مؤخرًا في العصر الحديث.

لا تنخدعي بصغر حجم هذه البذور، فبذور الشيا مليئة بالعناصر الغذائية والفوائد. يحتوي كل 28 جرام من بذور الشيا (حوالي ملعقتين كبيرتين) على العناصر الغذائية التالية.

ألياف11 جرام
بروتين4 جرام
دهون9 جرام
كالسيوم18٪ من الاحتياجات اليومية للجسم
منجنيز30٪ من الاحتياجات اليومية للجسم
مغنيسيوم30٪ من الاحتياجات اليومية للجسم
فوسفور27٪ من الاحتياجات اليومية للجسم

يحتوي أيضًا على كمية صغيرة من الزنك وفيتامين B3 والبوتاسيوم وفيتامين B1 (الثيامين) وفيتامين B2.

إن وجود مثل هذه الكمية من العناصر الغذائية في 28 جرامًا فقط أو حوالي ملعقتين كبيرتين من هذه البذور أمر رائع للغاية. ومن المثير للاهتمام أن هذه الكمية من بذور الشيا تحتوي فقط على 137 سعرة حرارية و 1 جرام من الكربوهيدرات القابلة للهضم.

النقطة الأكثر إثارة هنا هي أن أجسامنا غير قادرة على استخدام السعرات الحرارية الموجودة في الألياف. لذلك، إذا استبعدنا كمية الألياف الموجودة في الشيا في حساب السعرات الحرارية، فإن ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا تحتويان على 101 سعرة حرارية فقط. لهذا السبب، تعد بذور الشيا واحدة من أفضل مصادر السعرات الحرارية المنخفضة في العالم للحصول على بعض العناصر الغذائية الهامة والأساسية لجسم الإنسان.

لاستكمال فوائد بذرة الشيا، يجب أن نذكر أيضًا أن هذه البذور عبارة عن قمح كامل، وهي خالية من الغلوتين بشكل طبيعي وعادة ما تزرع بشكل عضوي.

فوائد بذور الشيا للنساء

تعد بذور الشيا مصدرًا جيدًا لحمض ألفا لينوليك، والذي يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان الثدي، وذلك وفقًا لتقرير نشره مركز UCSF الطبي. من ناحية اخرى فان فوائد بذور الشيا للبشره والشعر متعددة ايضاً وهي من الأمور التي تهتم لها النساء بشدة، لذلك سوف نذكرها لك بالتفصيل في بقية هذه المقالة.

فوائد بذور الشيا لتنحيف البطن

ربما سمعت أن بعض الناس يستخدمون بذور الشيا لتنحيف المعدة والخصر. غالبًا ما يتم طرح أسئلة مثل ما هو أفضل وقت لاستخدام بذور الشيا لفقدان الوزن او كيفية استخدامها لهذا الغرض. ولكن هل نعلم حقاً ما هي فوائد بذور الشيا للتنحيف وما هي تفاصيلها؟

يعتقد العديد من خبراء التغذية أن بذور الشيا مفيدة لفقدان الوزن. تتمتع الألياف القابلة للذوبان في هذه البذور بالقدرة على امتصاص كمية كبيرة من الماء ويمكن أن تجعلك تشعرين بالشبع ويقلل شهيتك. تم إجراء الكثير من الأبحاث على الألياف القابلة للذوبان والتي أظهرت أن هذه الألياف يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يقلل بروتين الشيا من الشهية. أظهر أحد الأبحاث أن تناول بذور الشيا في وجبة الإفطار يزيد الشعور بالشبع ويقلل من الحاجة إلى تناول الطعام في فترة زمنية قصيرة.

لكن البحث الذي تم إجراؤه على فوائد بذور الشيا للتنحيف قد أدى أيضًا إلى نتائج مخيبة للآمال. أجريت دراسة على 90 شخصًا يعانون من زيادة الوزن. وقد استهلك هؤلاء الأشخاص 50 جرامًا من بذور الشيا يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، ولكن لم يكن هناك أي تأثير على وزن اجسامهم أو صحتهم.

في بحث آخر، استهلكت 62 امرأة بذور الشيا لمدة 10 أسابيع ولم يلاحظ أي تأثير على وزنهم، ومع ذلك فقد زادت كمية أوميغا 3 في دمائهن.

من ناحية أخرى، في دراسة استمرت 6 أشهر على الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 والذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية، كان للاستهلاك اليومي لبذور الشيا تأثير أفضل بكثير من الأدوية المخصصة للتنحيف.

على الرغم من أن إضافة بذور الشيا إلى النظام الغذائي وحده لا يسبب فقدان الوزن، إلا أن العديد من الخبراء يعتقدون أن استهلاكها يمكن أن يكون مفيدًا في عملية إنقاص الوزن.

ان الحمية الغذائية للتنحيف هي أكثر من مجرد تناول طعام معين. فالتغذية مهمة بقدر العوامل الأخرى المتعلقة بنمط الحياة مثل النوم وممارسة الرياضة، لذلك فإن تناول بذور الشيا جنبًا إلى جنب مع التغذية السليمة ونمط الحياة الصحي يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن.

فوائد بذور الشيا مع الماء

أسهل طريقة للاستفادة من فوائد حبوب الشيا هي إضافتها إلى قنينة الماء الخاصة بك. تتمدد الألياف الموجودة في البذور عند ملامستها للرطوبة وتتخذ قوامًا شبيهًا بالهلام. الألياف تبقيك ممتلئة لفترة أطول، مما قد يساعد في تقليل تناول الوجبات الخفيفة والإفراط في تناول الطعام. ستؤدي إضافة بعض عصير الليمون إلى هذا الخليط إلى زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك.

فوائد بذور الشيا على الريق

بذور الشيا هي واحدة من أكثر أطعمة الإفطار شعبية وفائدة في العالم. تحتوي بذور الشيا على فيتامين ب والثيامين والنياسين، مما يحسن الجهاز العصبي والدماغ. علاوة على ذلك فإن إحدى فوائد الشيا تكمن وراء قدرتها العالية في جعلك تشعرين بالشبع، وإحدى فوائدها الاخرى هي احتوائها على نسبة عالية جدًا من الألياف. وهذا يعني أن 40٪ من وزن هذه البذور تتكون من الألياف، وهي التي تجعلها مادة مشبعة. على الرغم من أن الألياف هي نوع من الكربوهيدرات، إلا أن طبيعتها تختلف عن الكربوهيدرات القابلة للهضم مثل النشا والسكر، ولإعداد بذور الشيا على وجبة الإفطار، يمكنك إضافتها إلى الحليب والعسل وشراب الفانيليا.

فوائد بذور الشيا للشعر

بالإضافة إلى البشرة، تتمتع بذور الشيا أيضًا بالعديد من الفوائد للشعر. بعض هذه الفوائد تشمل:

تقوية الشعر

بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن، فإن بذور الشيا غنية بالبروتين والفوسفور، وكلاهما فعال في تقوية ألياف الشعر لتقليل التقصف والتساقط.

زيادة نمو الشعر

تساعد المستويات العالية من الأحماض الأمينية الأساسية على تقوية صحة فروة الرأس من الداخل، ومنع تساقط الشعر وتعزيز نموه. بذور الشيا مفيدة لنمو وتقوية جذور الشعر بسبب محتواها العالي من البروتين.

زيادة مرونة الشعر

إن قوام بذور الشيا الرطبة والشبيهة بالجلي يجعله بلسماً رائعًا لشعرنا. لذلك يمكن أن تساعد بذور الشيا في زيادة مرونة الشعر وتجعل الشعر الخشن والجاف ناعمًا وسلساً.

لمعان الشعر

بذور الشيا غنية بالزنك. تلعب هذه المغذيات دورًا مهمًا في تحسين قدرة خيوط الشعر على حماية نفسها من الأضرار البيئية، وخاصة التعرض للأشعة فوق البنفسجية. يمكن أن يساعد الزنك أيضًا في إنتاج خلايا شعر جديدة صحية، مع ملمس محسّن واشراقة عالية.

الحد من ترقق الشعر

عنصر غذائي أساسي آخر موجود بكثرة في بذور الشيا هو النحاس. تساعد هذه المادة على تقوية الدورة الدموية في فروة الرأس ومنع ترقق الشعر.

فوائد بذور الشيا مع الزبادي

نعم، بذور الشيا مع الزبادي هي واحدة من الخيارات الجيدة لتناول الإفطار. جربي خلط كوب (285 جرام) من الزبادي اليوناني مع بعض الفاكهة أو بذور الشيا أو جنين القمح وتناوليه على الإفطار. تحتوي بذور الشيا أيضًا على الألياف والبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

فوائد بذور الشيا للتخسيس

حان الوقت الآن للتحقق من تأثير بذور الشيا على إنقاص الوزن.  بغض النظر عن العناصر الغذائية الموجودة فيه، فإنه يساعد الناس على إنقاص الوزن بسرعة، وأفضل وقت لاستهلاك بذور الشيا لفقدان الوزن هو عندما يزداد حجمها بسبب امتصاص الماء، والتي تتحول إلى جلي سميك. لهذا السبب، من خلال تناول بذور الشيا، يمكن ملء حجم كبير من المعدة، ولهذا السبب تقل رغبة الناس في تناول الطعام، ولهذا السبب تعتبر بذور الشيا مناسبة لتنحيف المعدة والخصر. لذلك، من خلال تناولها يوميًا، يمكنك ملاحظة تأثير هذه البذور في التخسيس.

بذور الشيا غنية بالألياف، فملعقتين كبيرتين فقط من هذه البذور المغذية يمكن أن تلبي 40٪ من احتياجات الجسم اليومية من الألياف. استهلاك ما يكفي من هذه المواد مهم جدًا لتحسين أداء الأمعاء والجهاز الهضمي وهو فعال في إنقاص الوزن، كما أنه يسبب الشعور بالشبع لدى الناس، وهذا هو السر وراء فوائد بذور الشيا للتخسيس.

لاستخدام فوائد بذور الشيا للتخسيس، فإن أفضل حل هو نقع 20 جرامًا من بذور الشيا في الماء وتناولها قبل الغداء وتناول 20 جرامًا منها قبل العشاء. يمكنك أيضًا استخدامه بعد نقعه و وصوله إلى حجمه الأقصى، في تحضير المشروبات والعصائر وتوابل السلطة واللبن والشوربات والكيك والحلويات وما إلى ذلك، بحيث يمكن للأطفال أيضًا تناولها، لأن هذه البذور ليست فقط عديمة الطعم، بل هي هلامية وسميكة وقد يصعب على الأطفال ابتلاعها على طبيعتها.

طريقة استخدام بذور الشيا للتنحيف

تعتبر بذور الشيا من الأطعمة الصحية الشائعة التي تم استهلاكها لعدة قرون، ولكنها أصبحت شائعة مؤخراً في العالم الغربي. نظرًا لأنها تختلط بسهولة مع الأطعمة الأخرى وليست ذات نكهة قوية، فمن السهل دمجها في وجباتك العادية.

تناول بذور الشيا النيئة

  1. امزجي بذور الشيا مع دقيق الشوفان أو الزبادي أو غيرها من الأطعمة الرطبة. واحدة من أكثر الطرق شيوعًا لتناول بذور الشيا النيئة هي رشها أو مزجها مع أطعمة أخرى. اخلطيها مع أي طعام رطب حتى تصبح البذور الجافة هلامية وطرية، مما يساعدهم على الاندماج في الطعام بشكل أقل وضوحًا.
  2. أضيفيها إلى وجبة الإفطار عن طريق رش ملعقة أو ملعقتين كبيرتين (15 أو 30 مل) من بذور الشيا على دقيق الشوفان أو الزبادي أو حبوب الإفطار.
  3. لوجبة خفيفة أو غداء خفيف، أضيفي 1 إلى 2 ملاعق كبيرة (15 إلى 30 مل) من بذور الشيا إلى كوب من الجبن.
  4. اخلطي بذور الشيا مع مكونات الساندويتش الرطبة. استخدمي سلطة التونة أو سلطة البيض للسندويشات اللذيذة أو زبدة الفول السوداني أو البندق للسندويشات الحلوة.

تناول بذور الشيا المطبوخة

  1. اصنعي عصيدة بذور الشيا. اخلطي 1 إلى 2 ملعقة كبيرة (15 إلى 30 مل) من بذور الشيا في كوب (240 مل) من الحليب الدافئ أو أي بديل للحليب. اتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة حتى يصبح مثل الجلي. المزيج خفيف جدًا من تلقاء نفسه، لذا يمكنك الاستمتاع به مع الفاكهة المقطعة أو الفواكه المجففة أو المكسرات أو العسل. إذا أردت، يمكنك أضافة المزيد من النكهات عن طريق اضافة القليل من القرفة أو ملح البحر. مع هذا المزيج، يمكنك استخدام كل من فوائد بذور الشيا مع الحليب و فوائد بذور الشيا مع العسل.
  2. ملعقتين كبيرتين (30 مل) بإمكانها أن تصنع عصيدة سميكة. إذا كنت تفضلين خليطًا أرق، فاستخدمي كمية أقل.
  3. في الوقت الذي يتحول فيه الخليط الى جلي، اضيفي أي منكه سائل أو مسحوق لإضافة نكهة أكثر. جربي مسحوق الكاكاو أو مسحوق الشعير أو عصير الفاكهة.

شرب بذور الشيا

  1. أضيفي بذور الشيا إلى السموذي. عند صنع أي سموذي أو شيك، أضيفي 1 إلى 2 ملعقة كبيرة (15 إلى 30 مل) من بذور الشيا إلى الخلاط أو محضر الطعام قبل الخلط.
  2. اصنعي شيا فريسكا. امزجي ملعقتين كبيرتين (10 مل) من بذور الشيا في 10 أونصات (310 مل) من الماء، وعصير ليمون، وقليلًا من العسل الخام أو شراب أغاف حسب الرغبة لإضفاء نكهة إليها، واستمتعي بخصائص و فوائد بذور الشيا مع الماء والليمون.
  3. كما قلنا أعلاه حول فوائد شرب بذور الشيا مع الماء، فإننا نؤكد أنه يمكنك خلط بذور الشيا بالماء أو عصير الفاكهة أو الشاي. أضيفي ملعقة كبيرة (15 مل) من بذور الشيا إلى 8 أونصات (250 مل) كوب من العصير أو الشاي أو أي مشروب ساخن أو دافئ. دعي المشروب يستقر لبضع دقائق حتى تمتص البذور بعض السائل وتخلق مشروبًا أكثر كثافة.

فوائد بذور الشيا للبشرة

جعلت فوائد الشيا للبشرة من هذه المادة المغذية عنصراً مهماً في هذا المجال. فهي تشمل ما يلي:

محاربة أضرار الجذور الحرة

تساعد المستويات العالية من مضادات الأكسدة في بذور الشيا على محاربة أضرار الجذور الحرة الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية. نتيجة لذلك، فإن إحدى فوائد بذور الشيا هي تقليل علامات الشيخوخة مثل التجاعيد.

تخفيف الالتهاب

شنو فوائد بذور الشيا بالنسبة للالتهابات وما علاقتها بالبشرة؟ معظم مشاكل بشرتك ناتجة عن نوع من الالتهابات الجلدية. تتمتع بذور الشيا بخصائص تبريد يمكن أن تساعد في تخفيف الالتهاب والحفاظ على بشرتك صحية وهادئة. كما أنه يزيد من إشراق البشرة بسبب وجود عناصر غذائية مثل فيتامين أ وفيتامين سي والحديد والبوتاسيوم فيه، من ناحية اخرى يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم لهذه البذور في مرونة الجلد.

فوائد بذور الشيا للمبايض

هل سمعت من قبل ما فوائد بذور الشيا للمبايض؟ بالنظر إلى احتواء بذور الشيا على الكالسيوم، فإن استهلاكها قد يكون مفيدًا للوقاية من سرطان الثدي والمبيض.

فوائد بذور الشيا للاعصاب

تعتبر صحة الأعصاب من فوائد بذور الشيا، والسبب وراء ذلك هو احتوائها على المغنيسيوم والنحاس. إلى جانب المساعدة في صحة الجهاز العصبي، يمكن أن تكون فعالة أيضًا في تقوية جهاز المناعة.

فوائد بذور الشيا والكتان مع الزبادي

تتمتع بذور الشيا وبذور الكتان بالعديد من الفوائد الصحية. من المعروف أن بذور الشيا مصدر غني بالأوميغا 3 والكالسيوم والفسفور والألياف. بينما تحتوي بذور الكتان أيضًا على العديد من الفوائد، والسبب وراء ذلك هو احتوائها على كميات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية والألياف والبروتين وفيتامين ب 1 والمنغنيز والنحاس. يمكن أن يساعد استهلاك بذور الكتان وبذور الشيا مع القليل من الزبادي في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتقليل الالتهابات وتحسين وظائف المخ والذاكرة وخفض نسبة السكر في الدم وتحسين صحة الجلد.

فوائد بذور الشيا للعظام

أحد فوائد بذور الشيا للعظام والمفاصل هي زيادة المقاومة الجسدية وتحسين صحة العظام والمفاصل، لأن هذه البذور تحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل المغنيسيوم والفوسفور، والتي تعتبر حيوية لصحة العظام والمفاصل. علاوة على ذلك، يمكن أن توفر أونصة واحدة (28.3 جرامًا) من بذور الشيا 18% من الاحتياجات اليومية للكالسيوم، وهو أمر حيوي لصحة العظام والعضلات ووظيفة الأعصاب. من المثير للاهتمام معرفة أن بذور الشيا تحتوي على كالسيوم أكثر من منتجات الألبان.

زيادة طاقة الجسم

بذور الشيا غنية بفيتامينات ب والزنك والحديد والمغنيسيوم، وكلها تساعد في زيادة طاقة الجسم. من المثير للاهتمام معرفة أنه بالإضافة إلى زيادة الطاقة، يمكن لبذور الشيا أيضًا زيادة التمثيل الغذائي في الجسم.

مناسب للرياضيين

يمكن أن تصبح التدريبات الرياضية الشاقة والثقيلة متعبة في بعض الأحيان. ولكن باستهلاك بذور الشيا، يمكنك حل هذه المشكلة تمامًا. نظرًا لكمية أوميغا 3 في هذه البذرة، يمكنك بسهولة الحصول على الطاقة المستنفدة. يوصى بتناول هذه البذرة قبل التمرين لحرق الكربوهيدرات و للمساعدة في إصلاح العضلات بعد التمرين.

خفض ضغط الدم

استهلاك بذور الشيا يخفض ضغط الدم وبالتالي فهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. ولكن يجب على أولئك الذين يعانون من هذه الحالة استشارة الطبيب قبل تناول بذور الشيا.

فوائد بذور الشيا للقلب

إن قدرة بذور الشيا لتنحيف البطن والخصر هي إحدى فوائد هذه المغذيات. من ناحية اخرى فان وجود أوميغا 3، والتي تكون في الغالب على شكل حمض ألفا لينولينيك، مهم جدًا لصحة القلب. هذه البذور المغذية فعالة في الوقاية من النوبات القلبية ومرض الشريان التاجي ومتلازمة التمثيل الغذائي. بطبيعة الحال، فإن خصائص حمض ألفا لينولينيك الدهني لا تزال تحتاج إلى مزيد من الدراسات.

بذور الشيا للأرق

هل تعلمين ما هي فوائد بذور الشيا للأرق ؟ إن تأثير هذه البذور المغذية على إنتاج وإفراز الهرمونات مثل السيروتونين والميلاتونين (الهرمونات الخاصة بالسعادة) تساعد في علاج الأرق وعلاجه عند الاطفال أو البالغين.

 دعم صحة القناة الهضمية

يمكن أن يدعم المحتوى العالي من الألياف في بذور الشيا صحة الأمعاء بعدة طرق. تنقل بذور الشيا بكتيريا جيدة إلى أمعائك وتساعد في تنظيم حركات الأمعاء، والتي يمكن أن تفعل المعجزات للحفاظ على الجهاز الهضمي بصحة جيدة.

فوائد بذور الشيا لمرض السكري من النوع 2

بذور الشيا غنية بالألياف، وتشير الدراسات إلى أن الألياف قد تساعد في تقليل مقاومة الأنسولين وتحسين مستويات السكر في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع 2. أظهرت الأبحاث أيضًا أن الخبز الذي يحتوي على بذور الشيا ينتج استجابة أقل لسكر الدم في الجسم مقارنة بالخبز التقليدي، مما يساعد على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

فوائد بذور الشيا للحمل

تعتبر بذور الشيا آمنة للاستهلاك أثناء الحمل، خاصةً لأنها يمكن أن تخفف الإمساك عند استخدامها باعتدال. ولكن إذا لم تكوني معتادة على تناول الأطعمة الغنية بالألياف، فتذكري أن الحمل يمكن أن يكون مصحوبًا بتغيرات في الجهاز الهضمي. لذلك، فإن هذه الفترة ليست مناسبة لتناول بذور الشيا.

اضرار بذور الشيا

أي طعام يمكن أن يسبب اعراضاً جانبية إذا تم استخدامه بشكل مفرط وغير تقليدي. من خلال استهلاك الكثير من بذور الشيا، قد تعانين من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال. يمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بأورام البروستاتا الخبيثة. بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول الكثير من بذور الشيا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن بدلاً من فقدانه، وهو أحد الأعراض الجانبية لهذه البذور، وسببها هو وجود النسبة العالية من الدهون فيها.

إذا تم تناول بذور الشيا مع الأدوية الخافضة للضغط ومضادات التخثر مثل الوارفارين، فقد يتسبب ذلك في حدوث تداخل، وهو أحد الأعراض الجانبية الأخرى لبذور الشيا للبالغين.

والأن بعد ان اخبرناك فوائد واضرار بذور الشيا، نرجو ان تكوني قد تعلمت طرق الاستفادة منها، والحالات الاستثنائية التي يجب عليك الانتباه اليها عند استهلاكها.

متخرج من جامعة الصيدلة الأردنية، العمل مع اطباء عموميين كمساعد، بالاضافة الى التفاعل على صفحات طبية مختلفة ككاتب محتوى.