فوائد البصل الاخضر

البصل الاخضر

ما هي أهم خصائص و فوائد البصل الاخضر للصحة؟

البصل الاخضر غني بمضادات الأكسدة الفلافونويدية، والتي جلبت العديد من الفوائد لهذه الخضرة وتسببت في انخفاض آثارها الجانبية. تساعد مضادات الأكسدة هذه في محاربة السرطان وتحسين صحة القلب بالاضافة الى محاربة الالتهابات. كما أنها تزيل السموم من الجسم وتعزز صحة الجلد. يمكن أن تساعد الألياف الموجودة فيه أيضًا في تسهيل عملية الهضم. في موقع الويب فوائد،سوف نذكر لك بعض اهم فوائد البصل الاخضر.

مفيد في محاربة السرطان

مضادات الأكسدة الفلافونويدية مثل اللوتين والزياكسانثين في هذه الخضار تحميك من سرطان الرئة والفم. من فوائد البصل الاخضر الاخرى، يمكننا ان نذكر الوقاية من سرطان القولون بسبب محتواها العالي من الألياف.

مثل باقي الخضار في عائلة الثوم والبصل، يحتوي البصل الاخضر أيضًا على الأليسين، وهو أحد مضادات الأكسدة الهامة التي تساعد على الوقاية من سرطان الثدي. أظهرت دراسات مختلفة أن خضروات الأليوم (تلك التي تحتوي على الأليسين) لها تأثيرات مثبطة للسرطان.

الحفاظ على القلب عن طريق تناول البصل الاخضر

الأليسين الموجود في هذه الخضار هو كبريت عضوي. بوجود الكبريت العضوي في هذه الخضرة، لم نعد نستطيع غض النظر عن فوائد البصل الاخضر لخفض الكوليسترول وضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، يطلق الأليسين مادة تسمى أكسيد النيتريك في مجرى الدم. تقلل هذه المادة من تصلب الأوعية الدموية وبالتالي تخفض ضغط الدم.

علاوة على ذلك يقلل الكيرسيتين الموجود فيه من تراكم البلاك في الأوردة. لا تقلل فوائد البصل الاخضر من مستوى الكوليسترول الضار فحسب، بل تزيد أيضًا من مستوى الكوليسترول الجيد بسبب وجود الأليسين فيه. هذه الميزة المهمة تقلل من احتمالية الإصابة بالأمراض التي ذكرناها.

يعتمد تحسين صحة العظام على استهلاك هذه الخضار

يحتوي البصل الاخضر على فيتامين K، وهو عنصر غذائي مهم للعظام. يساعد هذا الفيتامين في الحفاظ على سلامة العظام وكثافتها. في الواقع، يلعب فيتامين K دورًا في إنتاج بروتين يسمى أوستيوكالسين، والذي يعد وجوده في الجسم مهمًا جدًا للحفاظ على كثافة المعادن في العظام. من فوائد البصل الاخضر الاخرى هي تقليل الالتهابات في الجسم ، والتي ترتبط بعلاج التهاب المفاصل.

تسهيل عملية الهضم

من فوائد البصل الاخضر الاخرى يمكننا ان نذكر مساعدة الجسم على التخلص من البكتيريا الضارة والخمائر والفطريات في الجهاز الهضمي، فهذه المواد الضارة تعرقل عملية الهضم. يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا لهذه الخضار أيضًا في تقليل الانزعاج المعوي. كما أنه مزيج ممتاز من الألياف والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى مثل النياسين والثيامين وحمض البانتوثنيك والفوسفور والزنك، وكلها معروفة بتسهيل عملية الهضم.

تحييد المواد السامة في الجسم

تعتبر فوائد البصل الاخضر للحفاظ على نظافة الدم مهمة جداً. تعود هذه الفائدة المهمة إلى وجود الكلوروفيل وفيتامين ك في هذه الخضرة. كما أن المعادن الموجودة فيها تعمل على تحييد آثار السموم. علاوة على ذلك تعمل خصائصه المضادة للبكتيريا على تسريع عملية إزالة السموم.

رفع مستوى جهاز المناعة

تمتلك العديد من المواد الكيميائية النباتية الموجودة في البصل الاخضر قوة عالية في تقوية جهاز المناعة. تحتوي هذه الخضار أيضًا على كمية صغيرة من السيلينيوم، وهو معدن آخر مهم لتعزيز المناعة. تعاني الخلايا المناعية، إذا واجهت نقص السيلينيوم، من مشاكل في إنتاج البروتين ونقل الكالسيوم. في حين ان الكبريت الموجود فيه يشفي الجروح بشكل أسرع.

فوائد البصل الاخضر في الحمل

ان احد فوائد البصل الاخضر الاخرى هي القدرة على معالجة الوذمة وتورم الساقين عند النساء الحوامل. يعتبر البصل الاخضر مصدرًا غنيًا للكبريت والكيرسيتين، وبالتالي فإن له خصائص مضادة للالتهابات ويساعد على التخلص من الماء الزائد من الجسم ويقلل من تورم الساق. علاوة على ذلك يحتوي البصل الاخضر على كميات عالية من حمض الفوليك، مما يقلل من خطر عيوب الأنبوب العصبي في الجنين. في حين ان استهلاك البصل الاخضر أثناء الحمل يمكن أن يحسن نمو الجنين بسبب وجود فيتامين B3 فيه. بالاضافة الى ذلك فان وجود كميات عالية من فيتامين C ومضادات الأكسدة في هذه الخضرة تحسن الجهاز المناعي للمرأة الحامل. كما ان وجود الكثير من الألياف فيه يساعد على تحسين حركة الأمعاء ومنع الإمساك أثناء الحمل.

فوائد البصل الاخضر للرجال

اما الأن فقد حان الوقت للتحدث عن فوائد البصل الاخضر للرجال، ان استهلاك هذه الخضرة يزيد القوة الجنسية لدى الرجال ويمكن أن يقوي أيضًا جودة الحيوانات المنوية ويزيد من إنتاجها.

هبة النوم الجيد والأخلاق الجيدة

البصل الاخضر مصدر غني لمادة الكولين. الكولين هو أحد العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على النوم السليم. كما أن حمض الفوليك الموجود فيه يساعد على زيادة إنتاج الدوبامين والسيروتونين، وهما هرمونات تعزز مزاجك.

فوائد البصل الاخضر للأطفال الرضع والأطفال

من بين فوائد البصل الاخضر، يمكننا ان نذكر فوائده الفريدة للأطفال والرضع. البصل الاخضر يحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين C، ومع هذه المواد المضادة للأكسدة وفيتامين C، فإنها تقوي جهاز المناعة لدى الأطفال والرضع، ومن خلال تقوية مناعتهم، فإن البصل الاخضر يقوم ايضاً بمحاربة نزلات البرد والإنفلونزا والأمراض المعدية. يحتوي البصل الاخضر على معادن مثل الكالسيوم والفيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين أ ويحسن نمو الرضع والأطفال.

فوائد البصل الاخضر لأسنان الطفل

من فوائد البصل الاخضر للاطفال، يمكننا ان نذكر فوائد هذه الخضرة للاسنان. إذا قمت بفرك البصل الاخضر على لثة الطفل أثناء التسنين، فسوف يؤدي ذلك إلى تسريع عملية التسنين وتقليل الألم الناجم عنه.

فوائد البصل الاخضر للشعر

من أهم فوائد البصل الاخضر هو تأثيره على صحة الشعر. يحتوي البصل الاخضر على العديد من الخصائص والفوائد للشعر، والتي سنواصل دراستها في بقية هذه المقالة.

تقوية و زيادة نمو الشعر

واحدة من فوائد البصل الاخضر للشعر هي المساعدة في تقوية الشعر وزيادة نموه. يحتوي البصل الاخضر على كميات عالية من مركبات الكبريت التي تزيد من إنتاج الكولاجين وبالتالي تقوي وتزيد من نمو الشعر.

علاج قشرة الرأس

علاج قشرة الرأس هو أحد فوائد البصل الاخضر للشعر. كما يعد امتلاك خصائص قوية مضادة للميكروبات من الفوائد الأخرى للبصل الاخضر، وهذه الخاصية المضادة للميكروبات تساعد في علاج قشرة الرأس.

علاج قمل الرأس

قلنا أن أحد فوائد البصل الاخضر تكمن خلف احتوائه على كميات عالية من مركبات الكبريت، وهذه المادة بامكانها علاج قمل الرأس.

فوائد البصل الاخضر للبشرة

من فوائد البصل الاخضر تأثيره الكبير في الحفاظ على صحة البشرة وتجديد شبابها.

تجديد شباب البشرة

تجديد شباب بشرة الوجه هو ايضاً من فوائد البصل الاخضر. يحتوي البصل الاخضر على كميات عالية من الأليسين وفيتامين سي وفيتامين اي وفيتامين أ، والتي تمنع الشيخوخة المبكرة وتجدد البشرة عن طريق تقليل التجاعيد.

تفتيح لون بشرة الوجه

يحتوي البصل الاخضر على كميات عالية من الأليسين وفيتامين سي، وبهذه الطريقة يجعل البشرة أكثر إشراقًا وبياضًا. لذلك فان احدى فوائد البصل الاخضر الاخرى للبشرة هي تأثيرها في جعل البشرة أكثر إشراقًا وبياضًا.

إزالة حب الشباب والبثور

من بين فوائد البصل الاخضر، يمكن الإشارة إلى أنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات، وبهذه الخصائص يمكن أن يكون البصل الأخضر فعالًا ومفيدًا في علاج حب الشباب والبثور.

تسريع التئام الجروح

نظرًا لوجود خصائص مضادة للميكروبات ومركبات الكبريت في هذه الخضرة، يمكن أن يساعد البصل الاخضر في التئام الجروح وتقليل مخاطر العدوى وإمكانية الإصابة بها.

فوائد البصل الاخضر لفقدان الوزن

من فوائد البصل الاخضر الاخرى هي تأثيره على التنحيف وفقدان الوزن. البصل الاخضر منخفض في السعرات الحرارية وفي نفس الوقت غني بالألياف، ولهذا فهو يقلل الشهية ويشعرك بالامتلاء، وبالتالي يمنع الإفراط في الأكل ويساعد على إنقاص الوزن وتحقيق اللياقة. علاوة على ذلك يمكن للألياف الموجودة في البصل الأخضر أن تنظف الأمعاء وبالتالي تقلل دهون البطن وتساعد في إنقاص الوزن. بناءً على بعض الدراسات، يعتقد العلماء أن البصل الاخضر قد يغير من جينات معينة تشارك في زيادة الوزن وتسبب السمنة.

وبناءً على دراسة أخرى، فان الاشخاص الذين استخدموا البصل الاخضر في نظامهم الغذائي لمدة ستة أسابيع، انخفضت خلاياهم الدهنية وواجهوا زيادة في مستوى بروتين معين يلعب دورًا في تكسير الدهون.

اضرار البصل الاخضر، قليلة ولكن قابلة للتأمل

الآن وبعد ان تحدثنا عن فوائد البصل الاخضر، ليس من السيئ إلقاء نظرة على أضراره المحتملة. لكن أولاً وقبل كل شيء، يجب أن نخبرك بأن الآثار الجانبية للبصل الاخضر قليلة جدًا وتشمل ما يلي:

اضرار البصل الاخضر على المعدة

استهلاك الكثير من هذه الخضار يمكن أن يسبب انتفاخ المعدة. لأنه يحتوي على الفركتان، وهو نوع من الكربوهيدرات التي يمكن ان تسبب الغازات. يواجه الجسم صعوبة في هضم الفركتان، مما يؤدي بدوره إلى تراكم الغازات في الأمعاء الغليظة.

مشاكل معوية

أحد اضرار البصل الاخضر هي تحفيز الجهاز الهضمي. يمكن لمضادات الأكسدة التفاعلية التي تطلقها هذه الخضرة أن تزيد من مشاكل الأمعاء مثل الإسهال والارتجاع الحمضي وتسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي.

سبب تسمم الحيوانات الأليفة

من فوائد البصل الاخضر للبشر هي وجود مركبات الكبريت العضوية فيه. لكن من ناحية اخرى فان هذه المركبات تسبب التسمم للقطط والكلاب. لذا حاولي إبعاد حيواناتك الأليفة عن هذه الخضرة.

تراكم المعادن والفلزات في الجسم

تم ربط تناول الكثير من البصل الاخضر بارتفاع مستويات سموم معدن السيلينيوم. كما يتسبب في تراكم المعادن الثقيلة مثل الكادميوم في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يسبب خللًا في وظائف الكلى أو الدماغ أو الكبد.

كيفية استخدام البصل الاخضر في النظام الغذائي

يمكنك استخدام أوراق البصل الاخضر لإضافة بعض النكهة إلى الجبنة والزبدة. كما يمكنك استخدامها في الحساء والصلصات وتحضير اللحوم والبيض وصنع الخل النباتي. تتميز أزهار هذا الخضرة أيضًا بطعم البصل الخفيف ويمكن رشها على السلطة لجعل طعمها افضل.

علاوة على ذلك يمكنك تجربة أحد الأطباق التالية:

سلطة البطاطا الحلوة والبصل الاخضر: لتحضير هذا الطبق، تحتاجين لحبتين من البطاطا الحلوة المسلوقة والمفرومة، وقليل من البصل الأحمر المفروم، ونصف كوب من الكرفس المفروم، ونصف كوب من البصل الاخضر الطازج والمفروم، بالاضافة الى القليل من الملح والفلفل والقشطة الحامضة، والجبنة الزرقاء. وسكبها في وعاء ثم إذابة القشطة الحامضة والجبنة الزرقاء وسكبها فوق هذه السلطة.

بيستو بالبصل الاخضر: تتكون صلصة البيستو في هذه الوصفة من البصل الاخضر المفروم والريحان وزيت الزيتون والثوم والبصل الأحمر. بعد أن تصبح الصلصة جاهزة، يمكنك تقديمها مع المعكرونة أو الخضار الربيعية.

اومليت البصل الاخضر: امزجي البيض الموجود في الثلاجة مع البصل الاخضر الطازج والجبن الكريمي ودعيهم يطهىون على نار خفيفة.

سلطة البصل الاخضر والدجاج: إذا كنت ذاهبة إلى نزهة او سيران وتبحثين عن طبق جديد، فاننا ننصح بتحضير هذه السلطة بالتأكيد.

طريقة تخزين البصل الاخضر

للاستفادة من فوائد البصل الاخضر، لاحظي ان يكون لون هذا النبات عند الشراء اخضراً وموحداً ومقرمشاً. يجب أيضًا ألا يكون هناك تجاعيد أو بقع بنية على حوافه.

من ناحية اخرى فانت لست بحاجة الى غسله لابقائه طازجًا، فقط قومي بلفه بالبلاستيك وتخزينه في الثلاجة.

إذا كنت ترغبين في الاستفادة الكاملة من فوائد هذه الخضرة، قومي بإضافته إلى الطعام في نهاية الطهي حتى يحافظ على قوامه وطعمه اللطيف.

إذا لم يكن لديك هذه الخضرة في المنزل، فيمكنك استبدالها بالكراث.

متخرج من جامعة الصيدلة الأردنية، العمل مع اطباء عموميين كمساعد، بالاضافة الى التفاعل على صفحات طبية مختلفة ككاتب محتوى.