فوائد الليمون الاسود

الليمون الاسود

ماهي فوائد الليمون الاسود

الليمون الاسود هو نوع من الليمون الحامض ذو الطبيعة الباردة والجافة ويستخدم في طهي العديد من الأطباق وتحضير شاي الأعشاب، ويستخدم مسحوقه كتوابل. الأجزاء المستخدمة من نبات الليمون الاسود هي الثمار وأوراق وجذور النبات. يحتوي الليمون الاسود على مركبات مُرّة، وفلافونيدات، وحمض الستريك، وأملاح، وفيتامينات، وخاصة فيتامين سي، ومواد طيارة. تتفوق فوائد الليمون الاسود على غيرها من ثمار الحمضيات، نظرًا لكونها غنية بالكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين سي، ومن المعروف أنها تقلل ضغط الدم والدهون في الدم.

لقد اعددننا لك 11 من اهم فوائد الليمون الاسود في موقع الويب فوائد:

1. فوائد الليمون الاسود لأمراض القلب

هذا العنصر الغذائي الذي يحتوي على اجزاء مفيدة من البوتاسيوم ممتاز لعضلات القلب، حيث يقوي وينظم ضخ الدم، كما أنه يخفض ضغط الدم ونسبة الكوليسترول.

2. مهدئ

بالإضافة إلى تنظيم ضغط الدم، يمكن أن يكون شاي الليمون المركب مع الاعشاب الاخرى مسكنًا ومهدئًا للصداع، يمكنك ايضاً تناول هذا الشاي مع العسل.

3. فوائد الليمون الاسود لهضم صحي

من فوائد الليمون الاسود للبطن، يمكننا ان نذكر قدرته على علاج الإسهال ومشاكل المعدة الأخرى وتقوية جهاز المناعة في الجسم. بالاضافة الى ذلك فهو يعد منظفاً ​​طبيعياً للجهاز الهضمي، ويستطيع ان يخفف الإمساك ويزيد الشهية.

4. له خصائص مضادة للسرطان

لكن هل تعلمين ما هي فوائد الليمون الاسود لمحاربة السرطان؟ ان خصائصه المضادة للسرطان تمنع تغير الحمض النووي، بسبب المركبات التي يُقال إنها توقف انقسام الخلايا في العديد من خطوط الخلايا السرطانية، كما أنها تعمل كمضاد حيوي طبيعي.

5. الليمون الاسود للزكام

يمكن أن يكون الليمون الاسود علاجًا فعالًا للزكام. بسبب غناها بفيتامين سي، يمكن لهذه الفاكهة المركبة أن تمنع الزكام، بالاضافة الى كونها فعالة في تخفيف الصداع.

6. فوائد الليمون الاسود للمعدة

يمكن أن يكون نقع الليمون الاسود أو استخدام ثمرته الطازجة مقويًا للمعدة بسبب مركباته المفيدة. كما يجدر بالذكر ان استخدام الليمون الاسود غير ضار لمن يعانون من قرحة المعدة.

7. يحتوي على الكثير من المعادن

يحتوي على حمض الفوليك وفيتامين ب والأحماض الأمينية، إلى جانب المعادن النادرة مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم، التي تساعد في إنتاج الخلايا الجديدة.

8. الليمون الاسود لتقليل نسبة الدهون في الدم

  من فوائد الليمون الاسود الاخرى، هو تقليل نسبة الدهون في الدم، حيث يحتوي هذا الليمون على مركبات الفلافونويد وحمض الستريك ومضادات الأكسدة وفيتامين سي الموصى به للأشخاص الذين يعانون من الكوليسترول.

9. فوائد الليمون الاسود للتنحيف

يمكن أن يساعدك شاي الليمون الاسود أيضًا على إنقاص الوزن والتنحيف. إذا استخدمت شاي الليمون الاسود لمدة 60 يومًا، فسوف ترين تأثيره في إنقاص الوزن والوصول إلى وزن معتدل.

10. يخزن فيتامين سي

يحارب الليمون الاسود الالتهابات والزكام ويزيد من كفاءة جهاز المناعة في الجسم. كما أنه يحمي الجسم من الالتهابات الفيروسية والتوتر.

11. مصدر ممتاز لفيتامين د

يزيد الليمون الاسود من الحركة الجسدية ويمنع هشاشة العظام ويقوي العظام والعضلات والأسنان.

أضرار الليمون الاسود

  1. يعمل الليمون الاسود مثل الإسفنج ويمتص الفضلات والمواد الضارة أثناء الطهي (تشمل معظمها الدهون والأحماض الدهنية) ولهذا السبب ينصح بتجنب تناول الليمون الاسود داخل الطعام.
  2. لا ينبغي استخدام الليمون الاسود في شكل مسحوق لأنه لن يكون له الخصائص والآثار المذكورة.
  3.  ان تناول الليمون الاسود على معدة فارغة يسبب ضرراً للأمعاء ويسبب حرقة في المعدة.
  4. تجنبي الإفراط في تناول الليمون الاسود أثناء الحمل.
  5. كثرة استهلاكه ضار بالأعصاب.
متخرج من جامعة الصيدلة الأردنية، العمل مع اطباء عموميين كمساعد، بالاضافة الى التفاعل على صفحات طبية مختلفة ككاتب محتوى.