فوائد قشر الموز

قشر الموز

ماهی فوائد قشر الموز

الموز فاكهة لذيذة وصحية تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الألياف والمغنيسيوم والنحاس والبروتين والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة وفيتامين سي. من المثير للاهتمام معرفة أنه حتى قشر هذه الفاكهة له استخدامات عديدة ومتنوعة للبشرة والشعر والأسنان والتنظيف وما إلى ذلك. في هذه المقالة المقدمة لكم في موقع الويب فوائد، سوف نقدم لك بعض أهم فوائد قشر الموز. قد يكون من الصعب تصديق ذلك، لكن كل هذه الفوائد حقيقية ومؤثرة. ابقي معنا لتعرفي المزيد عن هذا الموضوع.

بعض النقاط المهمة قبل استخدام قشر الموز

قبل استخدام قشر الموز لأغراض التجميل والصحة، يجب الانتباه إلى سلسلة من النقاط المهمة، بما في ذلك النقاط التالية:

  • للحصول على أفضل النتائج، استخدمي قشور الموز الطازجة.
  • لا تحتفظي بقشر الموز لفترة طويلة و استخدميه على الفور.
  • لا تقومي أبدًا بتخزين قشور الموز في الثلاجة.

1. فوائد قشر الموز

لم يتم تأكيد معظم التوصيات المتعلقة باستخدام قشور الموز في الأبحاث السريرية. ومع ذلك ، تظهر بعض الدراسات أن قشور الموز تحتوي على مركبات يمكن أن يكون لها فوائد:

أظهرت دراسة أجريت في عام 2018 أن قشر الموز غني بالفينولات ذات الخصائص القوية المضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة التي لها العديد من الفوائد الصحية.

وفقًا لدراسة أجريت في عام 2011، يحتوي قشر الموز على العديد من المركبات النشطة بيولوجيًا مثل الكاروتينات والبوليفينول.

بينما وجدت دراسة أجريت عام 2012 أن مستخلص قشر الموز له خصائص مضادة للالتهابات.

وفقًا لذلك، يستخدمه العديد من مؤيدي قشرة الموز للعناية بالبشرة.

فيما يلي سوف نذكر بعض طرق استخدام قشر الموز:

قشر الموز وإزالة التجاعيد

قشر الموز هو أرخص منتج جمال طبيعي ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية. بعض الناس يستخدمون الجراحة للحفاظ على الشباب والجمال ولكن يمكنك تحقيق هذا الشباب والجمال بشكل طبيعي، فقط بقشر الموز. تساعد مضادات الأكسدة وفيتامين C الموجودة في هذه القشرة على تقليل التجاعيد.

طريقة الاستخدام

  1. امزجي صفار البيض مع قشر الموز
  2. ضعي الخليط على وجهك.
  3. انتظري 5 دقائق
  4. اغسلي وجهك
  5. افعلي هذا 3 مرات في الأسبوع.

قشر الموز لعلاج الندبات

تساعد مضادات الأكسدة والبوتاسيوم والأحماض الدهنية والزنك والحديد الموجودة في قشرة الموز على التئام الندبات. كما تحتوي هذه القشرة على الأحماض الدهنية المستقرة، والتي تستخدم في المستحضرات المختلفة لتقليل آثار الجروح.

طريقة الاستخدام

  1. ضعي قشر الموز على الندبة
  2. انتظري ساعة واحدة أو ليلة واحدة
  3. كرري هذا كل يوم.

قشر الموز لتخفيف حكة الجلد

يحتوي قشر الموز على الهيستامين وبعض العناصر الغذائية مثل المغنيسيوم وفيتامين سي وفيتامين اي، مما يساعد على القضاء على حكة الجلد. يمكن أن يجلب فرك قشرة الموز الرطوبة والمواد المغذية للبشرة المصابة بالحكة.

طريقة الاستخدام

  1. ضعي قشر الموز على المنطقة المرغوبة.
  2. انتظري من 10 إلى 15 دقيقة
  3. اغسلي وجهك.

قشر الموز لعلاج حب الشباب

يحتوي قشر هذه الفاكهة على البوتاسيوم والزنك والحديد وفيتامين C و E مما يساعد على تهدئة البشرة الملتهبة وعلاج حب الشباب. كما تحارب اللوتين والكاروتينات الموجودة فيها الالتهابات وحب الشباب، لذلك فهي تعد من فوائد قشر الموز المفضلة لدى النساء.

طريقة الاستخدام

  1. ضعي قشر الموز على وجهك.
  2. انتظري من 10 إلى 15 دقيقة
  3. اغسلي وجهك
  4. افعلي ذلك مرتين في اليوم.

قشر الموز لإزالة انتفاخ العينين

من فوائد قشر الموز انه يعمل على تفتيح اللون الداكن حول العينين. لهذا الغرض افصلي الألياف البيضاء الموجودة داخل قشرة الموز وامزجيها مع جل الالوفيرا.

قشر الموز كمفتح للبشرة

يساعد قشر الموز على تفتيح واشراق بشرتك. هذا القشر له تأثير تقشير لطيف، وفي الوقت الذي ينشف فيه، فانه يزيل الأوساخ والدهون من الوجه. من ناحية اخرى تعمل الفيتامينات الموجودة في قشرة الموز على تغذية وترطيب بشرتك وتجديدها.

المكونات اللازمة

  • قشر الموز: حبة
  • مسحوق دقيق الشوفان: ملعقتين صغيرتين
  • مسحوق السكر: ملعقتين صغيرتين
  • حليب: ملعقة صغيرة

طريقة الاستخدام

  1. اهرسي قشر الموز بالخلاط.
  2. أضيفي الشوفان ومسحوق السكر والحليب إليها
  3. اخلطي كل المكونات
  4. ضعي الخليط على البشرة و دلكيها.
  5. اغسلي وجهك بعد 20 إلى 30 دقيقة.

قشر الموز للترطيب

من فوائد قشر الموز الاخرى هي انه غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على تنعيم وترطيب البشرة الجافة.

طريقة الاستخدام

  1. خذي وعاءًا واهرسي قشر الموز فيه بالشوكة
  2. ضعي المهروس على بشرتك، لكن لا تضعيه في فمك أو عينيك،
  3. بعد 10 إلى 15 دقيقة، اغسلي وجهك بالماء البارد.

قشر الموز للتحكم في الدهون

قشر الموز مقشر ممتاز يساعد على إزالة الدهون الزائدة من سطح الجلد.

طريقة الاستخدام

  1. اهرسي قشر الموز النيء.
  2. امزجيه مع ملعقة صغيرة من العسل.
  3. أضيفي نصف ملعقة صغيرة من الليمون إليها.
  4. ضعي المزيج على بشرتك و اشطفيه.

قشر الموز لإزالة الثآليل

يساعد قشر الموز على إزالة الثآليل ومنع انتشارها. ما عليك سوى وضع قشر الموز على المنطقة المرغوبة وإزالتها بعد ليلة واحدة.

2. فوائد قشر الموز للشعر

يقترح أنصار منتجات التجميل الطبيعية استخدام قشر الموز كأحد مكونات ماسك الشعر لجعل شعرك أكثر نعومة ولمعانًا. يزعمون أيضًا أن الخصائص المضادة للأكسدة في قشر الموز تعمل على تحييد الجذور الحرة وتحافظ على الشعر قويًا وصحيًا.

ملاحظة: حاولي دائمًا استخدام قشر الموز الطازج. ولا تستخدمي الموز غير العضوي بسبب سعره الغالي، ولا تخزني قشر الموز في الفريزر.

3. استخدام قشر الموز لتبييض الأسنان

قشرة الموز الخام غنية بالبوتاسيوم الذي يساعد على إزالة البقع الصفراء على الأسنان والناتجة عن تناول الطعام. وفقا لدراسة في عام 2015، قشر الموز مع نشاطه المضاد للميكروبات. الكوميتيون أكتينوميسيتيم ووحيدات الخلية البورفيرينية اللثوية تحارب البكتيريا، هذه البكتيريا تسبب عادة أمراض اللثة مثل التهاب اللثة و التهاب دواعم الأسنان.

على الرغم من أن هذه الدراسات لا تركز على التطبيق المباشر لقشر الموز على الأسنان، إلا أن خبراء العلاج الطبيعي يزعمون أن فرك قشر الموز على الأسنان مفيد للأسنان واللثة، وإذا قمت بذلك كل يوم لمدة أسبوع، فسوف تبيض أسنانك.

طريقة الاستخدام

  1. قطعي قطعة من قشر الموز الخام.
  2. افركيها على أسنانك
  3. اغسلي أسنانك بالفرشاة بعد 10 إلى 15 دقيقة.

4. مسكن للآلام

لجني فوائد قشر الموز في تخفيف الآلام، ضعه على المنطقة المصابة واتركيه لمدة 30 دقيقة. قشر الموز له خصائص مضادة للالتهابات ومطهرة تقلل الألم أيضًا. يقال أيضًا أن مزيجًا من الزيت النباتي وقشر الموز يمكن أن يساعد في تخفيف الألم.

5. فوائد قشر الموز لفقدان الوزن

من المثير للاهتمام معرفة أن قشر الموز، مثل قشر الفواكه الأخرى، غني بالألياف وفيتامين أ واللوتين، مما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة طويلة. قبل أن يتحول لون قشر الموز إلى اللون الأسود، ضعيه في الخلاط وأضيفيه إلى عصيرك. استخدمي هذا العصير كوجبة إفطار ولتقليل الوزن.

6. تأثير قشرة الموز على الأعصاب والنفسية

من بين فوائد قشر الموز، يمكننا أن نذكر تأثيره الكبير على الصحة العقلية. بسبب وجود كميات كافية من السيروتونين، يمكن استخدامه لتحسين الظروف العقلية. السبب الرئيسي للأشخاص الذين يعانون من مشاكل عقلية وعصبية هو نقص مادة السيروتونين في الدماغ. يمكن للناس الحصول على الكمية المطلوبة من هذه المادة الحيوية عن طريق استخدام قشر الموز كغذاء.

من أجل اكبر قدر ممكن من التأثير على الأعصاب، من الأفضل الاستمرار في تناول الفاكهة وجلدها لمدة شهر وبشكل يومي.

من المثير للاهتمام معرفة أن الأطباء يوصون بتناول حبة موز، في حالة حدوث أي إزعاج أو صراع فكري. يعتبر الموز من تلك الفواكه التي ليس لها أي آثار جانبية على الإطلاق ويمكن استخدامها بأي شكل من الأشكال. لهذا السبب، نقترح وضع قشر الموز في العصارة وشرب العصير للاسترخاء.

7. الفوائد الغير غذائية لقشر الموز

إلى جانب كل النقاط الإيجابية التي ذكرناها، من الضروري معرفة أنه من الأفضل استخدام الموز العضوي للاستفادة من فوائده على أكمل وجه. عادة ما تكون حبات الموز التجارية غير عضوية وقد يكون لها آثار مبيدات حشرية متبقية على قشرتها. لذلك، من الأفضل التأكد من أن قشر الموز طبيعي قبل الاستخدام.

من بين فوائد قشر الموز، يتم استخدامه كسماد طبيعي. يمكنك استخدام قشر الموز كسماد قوي لنباتاتك. يساعد البوتاسيوم الموجود في قشرة الموز، جذور النباتات على الحصول على تغذية أفضل.

من ناحية أخرى، يمكن استخدام قشر الموز لجعل أطباق الطعام شفافة وكذلك لتلميع الجلد. اصنعي عجينة من قشر الموز والماء و استخدميها لتنظيف وتألق الأواني المعدنية. يمكنك أيضًا فرك قشور الموز على حقائبك الجلدية أو حذائك أو ملابسك لتجربة التأثيرات المكثفة.

متخرج من جامعة الصيدلة الأردنية، العمل مع اطباء عموميين كمساعد، بالاضافة الى التفاعل على صفحات طبية مختلفة ككاتب محتوى.