فوائد الموز الاخضر

الموز الاخضر

فوائد الموز الاخضر للجسم

الموز هو فاكهة لذيذة تكاد تكون وجبة خفيفة أو وجبة فطور مثالية. عادة، لا أحد يحب الموز غير الناضج والأخضر ويفضل الجميع أكل هذه الفاكهة ناضجة، لكن هذا الموز الأخضر نفسه له العديد من الفوائد للجسم، وهذا ما سوف نناقشه معك في هذا المقال. أي نوع من الموز تحبين اكثر، الأصفر أم الأخضر؟ هل تعلمين ما هي فوائد الموز الأخضرللجسم؟ ابقي معنا في موق الويب فوائد لتعرفي المزيد.

القيمة الغذائية للموز الأخضر

  • يحتوي الموز الأخضر على 2 إلى 3 جرامات من الألياف
  • %80 من محتواها من الكربوهيدرات يتكون من نشا مقاوم أو كربوهيدرات معقدة.
  • تحتوي موزة متوسطة الحجم خضراء أو صفراء (100 جرام) على:
  • ألياف: 2.6 جرام
  • كربوهيدرات: 22.84 جرام
  • بوتاسيوم: 358 مجم
  • كالسيوم: 5 ملغ
  • مغنيسيوم: 27 ملغ
  • لوتين وزياكسانثين: 22 ميكروغرام
  • حمض الفوليك: 20 ميكروغرام
  • فيتامين سي: 8.7 ملغ

ما الفرق بين الموز الأخضر والأصفر؟

عادة ما يتم قطف الموز وهو لا يزال أخضر، وهذا يساعد على التأكد من عدم نضجه أكثر من اللازم قبل الشراء.لذلك قد تريها بهذا اللون في محلات السوبر ماركت.

بالإضافة إلى اختلاف الألوان، يختلف الموز الأخضر والأصفر من عدة نواحي:

  • المذاق: الموز الأخضر أقل حلاوة من الاصفر، في الواقع فهو مر الطعم.
  • الملمس: يكون الموز الأخضر أكثر صلابة من الموز الأصفر، ويكون قوامه شمعيًا في بعض الأحيان.
  • التركيبات: الموز الأخضر يحتوي على نسبة أعلى من النشا، وعندما ينضج الموز ويصبح أصفر اللون، يتحول النشا إلى سكر.

بالإضافة إلى ذلك، فإن قشر الموز الأخضر أكثر صلابة من الموز الناضج الذي له قشرة أسهل.

عندما ينضج الموز، يتغير تكوين الكربوهيدرات فيه:

  • يحتوي الموز غير الناضج بشكل أساسي على النشا الذي يشكل 70-80٪ من وزنه الجاف.
  • معظم النشا فيه هو نشا مقاوم لا يتم هضمه في الأمعاء الدقيقة.
  • لذلك، غالبًا ما يستخدم كألياف في النظام الغذائي.
  • ومع ذلك، فإن الموز الناضج يفقد النشا، ومع نضوج الموز، يتم تحويل النشا إلى سكريات بسيطة (سكروز و جلوكوز و سكر الفواكه).
  • من المثير للاهتمام معرفة أن الموز الناضج يحتوي على 1٪ فقط من النشا.
  • يعتبر الموز الأخضر أيضًا مصدرًا جيدًا للبكتين، حيث يوجد هذا النوع من الألياف الغذائية في الفواكه ويساعد الفاكهة على الحفاظ على بنيتها، بينما يتفكك البكتين في الموز الناضج ويجعل الفاكهة طرية ويصبح مثل العجينة.
  • البكتين والنشا في الموز الأخضر مقاومان ويمكنهما توفير عدد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم وتحسين صحة الجهاز الهضمي.

فوائد الموز الأخضر للمعدة

هل تعلمين ما فوئد الموز الاخضر للمعدة؟ الموز الأخضر غني بالنشا (النشا) الذي له تأثير كبير في حماية بطانة المعدة. لهذا السبب، فهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من مشاكل مثل التهاب المعدة وارتفاع حموضة المعدة وقرحة المعدة. ومع ذلك، فيما يتعلق بمشاكل المعدة، من المهم استخدام هذه الفاكهة بشكل صحيح وتجنب قليه. الدهون المستخدمة في قلي الموز الأخضر تدمر آثاره الإيجابية على صحة الجهاز الهضمي. ان تناول الموز المسلوق والمنكه مع قليل من الملح وزيت الزيتون أفضل لهؤلاء الناس.

فوائد الموز الأخضر للاسهال

بطبيعة الحال، من المعروف أن الموز الأخضر يقلل من أعراض الإمساك، ومتلازمة القولون العصبي (IBS)، وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي. الموز الأخضر غني بالألياف، وهي تساعد على زيادة حجم البراز وتحسين حركات الأمعاء وأخيراً عملية الهضم وبالتالي فانها تمنع الإمساك. من ناحية اخرى فهو يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

يتكون النشا المقاوم من الكربوهيدرات المعقدة ويتحلل في الأمعاء. تعمل هذه الألياف بمثابة مادة حيوية لميكروبيوم الأمعاء. تستخدم البكتيريا التي تعيش في الأمعاء هذه الألياف وتحولها إلى عناصر غذائية مهمة يمكن للجسم استخدامها. من بين هذه المنتجات، يمكن ذكر الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة مثل الزبدات.

قد يكون الموز الأخضر مفيدًا لكل من الإمساك والإسهال. أظهرت الدراسات البحثية أن الموز الأخضر يمكن أن يكون حلاً علاجيًا للأطفال الذين يعانون من الإسهال المتكرر. من ناحية اخرى تشير دراسة اجريت على الفئران أن الموز الأخضر قد يكون نشطًا ضد الآفات المخاطية في المعدة.

فقدان الوزن

يحتوي الموز الأخضر على نسبة عالية من الألياف والنشا المقاوم. هذه الميزة تجعل من الموز الأخضر وجبة خفيفة مفيدة مشبعة تقضي على الجوع. يزيد تناول الأطعمة الغنية بالألياف من مستويات الشبع. كما أن المحتوى العالي من البكتين في الموز الأخضر يملأ المعدة وبالتالي يقلل من احتمالية الإفراط في تناول الطعام. لا يستهلك الجسم السعرات الحرارية الزائدة التي قد تؤدي إلى زيادة الوزن. تم اكتشاف ان البكتين يؤخر إفراغ المعدة ويزيد من الشعور بالشبع لدى الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة.

طحين الموز الأخضر يقلل الجوع ويساعد على توازن الجلوكوز. يرتبط الدقيق أيضًا بمستويات منخفضة من هرمون الجريلين (الهرمون المنظم للجوع) ومستويات الأنسولين المنظمة. في دراسة شملت النساء ذوات الوزن فوق المتوسط​​، أدى استهلاك دقيق الموز الأخضر إلى تحسين مستوى الدهون وتكوين الجسم. علاوة على ذلك يمكن أن يحارب الدقيق الالتهاب ايضاً.

غني بمضادات الأكسدة

الموز الأخضر غني بمضادات الأكسدة الفعالة في محاربة الجذور الحرة والحفاظ على صحة الجسم. تحتوي على فيتامين سي وبيتا كاروتين ومغذيات نباتية أخرى مثل اللوتين والزياكسانثين. من المعروف أن هذه المركبات تحمي من السرطان وأمراض القلب وإعتام عدسة العين وفقدان البصر المرتبط بالعمر. يحتوي الموز الأخضر على بعض مضادات الأكسدة التي قد تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من الأمراض التنكسية مثل مرض باركنسون والزهايمر والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

تحسين وتنظيم معدل ضربات القلب

يعتبر الموز غير الناضج مفيدًا لصحة القلب نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، ولكن يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد أو الكلى تجنبه. في الواقع، فإن تناول هذه الفاكهة يساعد على تنظيم معدل ضربات القلب بمساعدة البوتاسيوم الموجود فيها. ان البوتاسيوم مادة تفيد في تنظيم ضغط الدم، لذلك فهو يحمي قلبنا من التلف الناتج عن عدم انتظام ضربات القلب. في حالة عدم انتظام ضربات القلب، في معظم الحالات، يصبح القلب حساسًا ويعاني من مشاكل مثل الاحتشاء. يحتوي الموز المتوسط ​​على 400 مجم من البوتاسيوم، وهي كمية عالية. لاحظي أن كل شخص بالغ يحتاج إلى 4700 مجم من البوتاسيوم يوميًا. في حين يحتاج الأطفال إلى هذا المعدن بين 3800 و 4500 مجم.

تحسين مناعة الجسم

مثل الثوم، يحتوي الموز الأخضر أيضًا على فيتامين ب 6. هذه الفاكهة مفيدة لجهاز المناعة وخاصة لكبار السن. العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان مع مرور العمر، تسبب الالتهاب وتدمر التربتوفان في الجسم، لهذا السبب يحتاج جسم هؤلاء الأشخاص إلى الكثير من فيتامين ب 6. هذا الفيتامين قابل للذوبان في الدهون. لهذا السبب، فإن الطهي بالبخار هو أفضل طريقة للحفاظ على فيتامين ب 6 في الموز الخام.

تنظيم ارتفاع ضغط الدم

كما ذكرنا فان البوتاسيوم مهم جدا لصحة الجسم. هذا المعدن مفيد لصحة الأوعية الدموية وتقلص العضلات، وهو أمر ضروري لصحة القلب. مشكلة ارتفاع ضغط الدم، هي الحاجة لزيادة امتصاص البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم. يحتوي الموز الخام على كميات كبيرة من البوتاسيوم والمغنيسيوم. لهذا السبب، فإن استهلاكه مهم جدًا لهؤلاء الأشخاص. إذا كنت تتناولين حبوب ضغط الدم، فاعلمي أن هذه الأدوية تزيد من إفراز البوتاسيوم.

التحكم في مرض السكري

يعد ارتفاع مستويات السكر في الدم مصدر قلق صحي كبير. إذا لم يتم علاج ارتفاع نسبة السكر في الدم بمرور الوقت، فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وزيادة خطر الإصابة بمشكلات صحية خطيرة أخرى.

الموز الأخضر هو الحل لمرضى السكري. قد يساعد كل من البكتين والنشا المقاوم في الموز في السيطرة على نسبة السكر في الدم بعد الوجبة. بالطبع، يحتوي الموز الأخضر غير الناضج على مرتبة منخفضة في مؤشر سكر الدم والذي يبلغ 30 وحدة. بينما يحتوي الموز الناضج على 60 وحدة.

يوضح مؤشر نسبة السكر في الدم مدى سرعة الأطعمة في رفع مستويات السكر في الدم بعد تناولها. يعتبر مقياسه من 0 إلى 100، والقيم المنخفضة جيدة للتحكم في نسبة السكر في الدم.

اضرار الموز الاخضر

يعتبر الموز الأخضر صحيًا بشكل عام.

ومع ذلك، فقد أبلغ بعض الأشخاص عن شعورهم بعدم الراحة بعد تناول هذه الفاكهة.

  • وهذا يشمل أعراض الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات والإمساك.
  • بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تعانين من حساسية تجاه مادة اللاتكس، فقد تحتاجين إلى توخي الحذر عند تناول الموز الأخضر.
  • يحتوي الموز الأخضر على بروتينات مشابهة لمسببات الحساسية من مادة اللاتكس التي قد تسبب ردود فعل لدى الأشخاص المصابين بحساسية اللاتكس، وهي حالة تعرف باسم متلازمة لاتكس الفاكهة.
  • إذا كنت تعانين من مشاكل مثل الفشل الكلوي أو الكبد، فلا ينصح باستخدامه. لأنه عندما تتضرر الكلى، لا يتم إزالة البوتاسيوم الزائد بشكل صحيح من الجسم، ونتيجة لذلك، يزداد هذا المعدن في الجسم ويزيد من مخاطر فرط التوتر، مما يسبب مشاكل مثل التنفس السريع والغثيان وضعف النبض وتلف خطير للقلب وما إلى ذلك.

كيفية استخدام الموز الأخضر

لأن الموز الأخضر نيئ، فقد يكون تقشيره أصعب قليلاً. لذلك يمكنك استخدامه في الاسموذي والزبادي. أو يمكنك تجميدها وتغطيتها بالشوكولاتة الداكنة. يمكنك أيضًا استخدام دقيق الموز الأخضر لعمل المكرونة.

متخرج من جامعة الصيدلة الأردنية، العمل مع اطباء عموميين كمساعد، بالاضافة الى التفاعل على صفحات طبية مختلفة ككاتب محتوى.