فوائد الموز المجفف

الموز المجفف

ماهي فوائد الموز المجفف

الموز فاكهة استوائية لها العديد من المعجبين في جميع أنحاء العالم. طبيعة هذه الفاكهة دافئة وهي مفيدة في علاج الكثير من الأمراض. من ناحية اخرى فان فوائد الموز المجفف ليست قليلة هي الأخرى. ان عمر هذه الفاكهة بعد قطفها وخارج الثلاجة يكون قصيراً جدًا، لذلك عليك اخذ هذا الأمر بعين الاعتبار. يصبح الموز الطازج أسودًا وليناً في وقت قصير، لذلك ونظرًا للتخزين الصعب لهذه الفاكهة على المدى الطويل، يقوم العديد من الناس في تجفيفه.

في هذه المقالة من موقع الويب فوائد ننوي تقديم معلومات كاملة حول فوائد الموز المجفف، ابقي معنا.

القيمة الغذائية للموز المجفف

يعتبر الموز مصدرًا ممتازًا للطاقة ومصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية المهمة. وفقًا لـ”امريكا بوت” يزن الموز متوسط الحجم، بين 7 و 8 بوصات، حوالي 40 إلى 80 جرامًا.

يحتوي الموز على:

طاقة100 سعرة حرارية
كربوهيدرات27 جرامًا
بروتينأكثر بقليل من جرام
دهونأقل من نصف جرام

كما أنه يوفر 22 و 17% من احتياجات الجسم اليومية لفيتامينات ب 6 و سي على التوالي.

كما يوفر 12% من احتياجات الجسم اليومية من الألياف الغذائية والبوتاسيوم.

تتمثل الفائدة الرئيسية لاستهلاك الفواكه المجففة في أنها تتمتع بعمر افتراضي أطول بكثير من الفاكهة الطازجة ولا يمكن مقارنتها بشكل عام من حيث التغذية. لتجنب تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، المصنوعة من الدهون والسكر المضافين، يُباع الموز المجفف عادةً على شكل رقائق أو كمسحوق لاستخدامه في الأطعمة والوجبات الخفيفة، وهو أحد أصح أنواع الفواكه المجففة التي تشمل الموز جاف أو الموز نصف الجاف.

فوائد قشر الموز المجفف

تحتوي قشرة الموز المجففة على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة. على سبيل المثال، يمكن استخدام قشر الموز المجفف كماسك للوجه. كما يمكن استخدام قشر الموز المجفف كعلاج طبيعي لعلاج الحكة والتهاب الجلد.

تقوية العضلات

إذا شعرت أن عضلاتك تؤلمك أو انها لا تنمو بسرعة كافية بعد التمرين، فقد لا تحصل على ما يكفي من المغنيسيوم في نظامك الغذائي. يعتبر الموز المجفف مصدرًا جيدًا للمغنيسيوم، مما يساعد على تقلص العضلات واسترخائها وتخليق البروتين، مما يؤدي بدوره إلى زيادة كتلة العضلات. يساعد امتصاص المغنيسيوم في تكسير الدهون، وهي عملية تفرز الدهون من الجسم.

فوائد الموز المجفف للرجال

يحتوي الموز المجفف على المنغنيز الذي يحسن من جودة تحفيز الحيوانات المنوية ويفيد في زيادة خصوبة الرجال. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد الموز المجفف في صحة القلب علاج الإمساك عند الرجال.

حرق الدهون

يحتوي الموز على 12 ملغ من الكولين (فيتامين ب الذي يقضي على دهون البطن). يعمل فيتامين ب بشكل مستقل على الجينات التي تسبب تخزين الدهون في البطن. يمكن العثور على مادة الكولين في اللحوم الخالية من الدهون والمأكولات البحرية والخضروات. لكن تناول الموز يعتبر خيارًا ممتازًا لحرق دهون الجسم.

الشعور بالفرح بسرعة

يحتوي الموز المجفف على فيتامين ب 9 أو حمض الفوليك، الذي له خصائص مضادة للاكتئاب. بمعنى آخر، يساعد السيروتونين على دخول الدماغ بشكل أسرع. أظهرت دراسة في علم النفس الهندي أن كمية حمض الفوليك في جسم مرضى الاكتئاب أقل بنسبة 25٪ من الأشخاص الأصحاء. كما يوصي بعض الأطباء بزيادة استهلاك حمض الفوليك، ولكن الطريقة الأسرع والأفضل للحصول على حمض الفوليك هي تناول الموز (طازجًا أو مجففًا).

علاج البرد والانفلونزا والحمى

تظهر الأبحاث أن تناول الموز المجفف يمكن أن يساعد في علاج نزلات البرد والإنفلونزا بسبب خصائصه المضادة للفيروسات. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الموز على مركبات الفلافونويد، والتي يمكن أن تكون مفيدة في علاج الحمى.

تحسين النوم

يحسن الموز نومك. ويرجع ذلك إلى مادة التريبتوفان فيه، وهو أحد مكونات الميلاتونين، كما أنه يزيد من الاسترخاء ويساعد على تنظيم النوم. يساعد الاستهلاك المنتظم للموز المجفف على النوم بشكل أفضل. تحتوي هذه الفاكهة على مادة التربتوفان التي تحفز إفراز الميلاتونين. يستخدم جسم الإنسان الميلاتونين كإشارة للاسترخاء والنوم.

فوائد الموز المجفف لصحة الكلى

بناءً على البحث، وجد أن المرضى الذين استهلكوا الموز ذات النقاط السوداء، كان لدى أجسامهم رد فعل دفاعي ضد المرض. بالتالي فإن هذه الفاكهة الجافة مناسبة جدًا لصحة الكلى.

الحد من فقر الدم أثناء الحمل والولادة

لأن الموز مصدر للكالسيوم والبوتاسيوم والعديد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى للنساء الحوامل والمرضعات. حمض الفوليك في الموز المجفف مفيد لتكملة الأعصاب والدماغ والحبل الشوكي للجنين النامي. كما أنه مصدر ممتاز للحديد الذي يقلل من فقر الدم أثناء الحمل والولادة. بالإضافة إلى كل هذا، فهو يساعد في علاج الإمساك أثناء الحمل.

زيادة القوة البدنية

بما أن الموز المجفف هو مصدر لفيتامين سي ومضادات الأكسدة، فهي تزيد من القوة البدنية. توجد مادة مثل النشا في الموز المجفف والتي تحول السكر في الدم إلى طاقة.

الموز المجفف مضاد للسرطان

أظهرت الأبحاث التي أجريت على 50 مريضًا بالسرطان أن المرضى الذين تناولوا الموز ذات البقع السوداء، كانت لدى أجسامهم استجابة دفاعية سريعة للمرض. لذلك فإن هذه الفاكهة الجافة مناسبة جدًا لصحة الكلى.

المساعدة في الحصول على بشرة صحية

قد لا تصدقين ذلك، لكن فاكهة الموز المجففة تستخدم في العديد من الماسكات، لأن المكونات الموجودة في هذه الفاكهة لها تأثيرات جيدة على البشرة.

تحسين الرؤية

الموز المجفف غني بفيتامين A و C ويحتوي على مضادات الأكسدة والمواد المغذية للبشرة والعينين. وهو يحتوي أيضًا على بيتا كاروتينات، والتي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا وإصلاح التلف على المستوى الخلوي. علاوة على ذلك فهو يحتوي على عناصر غذائية مثل فيتامين اي واللوتين، وكلاهما مفيد لصحة العين. اللوتين هو أحد العناصر الغذائية التي قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعي.

مفيد للقلب

يمكن أن يكون استخدام الموز المجفف مفيدًا أيضًا في تحسين وظائف القلب. لقد لوحظ أن بعض الناس يقلون الموز المجفف بالزيت، وفي هذه الحالة تفقد هذه الفاكهة خصائصها الصحية للقلب. في حين ان الاستهلاك المتوازن للموز المجفف يمكن أن يقوي القلب والكبد، ومن ناحية أخرى يخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

تجفيف الموز في البيت

يتم تجفيف الموز بنفس طرق تجفيف الفواكه الأخرى، ويمكنك فعل ذلك بطرق مختلفة. أحد الأشياء الجيدة في الموز الجاف هو وقت تخزينه الطويل، ومع ذلك فإن مدة تخزينه أقل مقارنة بالفواكه الأخرى. يمكنك بسهولة تخزين الموز المجفف في الثلاجة لمدة 3 أشهر. كما يمكنك استخدام هذه الفاكهة المجففة لتحضير حليب الموز او شيك او حلويات أخرى.

تجفيف الموز في الشمس

سوف تستغرق هذه الطريقة يومين إلى ثلاثة أيام لتجفيف الفاكهة. لتجفيف الفاكهة بهذه الطريقة، قطعي الموز اولاً إلى شرائح، ثم ادهني قاع صينية أو طبق بكمية قليلة من الزيت واغمسي الموز في عصير الليمون قبل وضعه في الطبق. بعد ذلك ضعي الصينية في الشمس، وبعد ثلاثة أيام، سيصبح الموز المجفف جاهزًا.

تجفيف الموز بالفرن

ضعي الفرن على حرارة 100 درجة. ثم ضعي شرائح الموز في صينية فرن مدهونة وضعي الصينية في الفرن واتركي الغطاء نصف مفتوح. بعد 20 دقيقة، سوف تجهز هذه الفاكهة المجففة العضوية والمنزلية. يمكنك نثر السكر عليها لجعل مذاقها أفضل ومن الأفضل فعل ذلك قبل أن تجف الفاكهة.

كيفية تجفيف الموز بجهاز تجفيف الفاكهة

تتمثل إحدى طرق تجفيف الموز في استخدام آلة تجفيف الفاكهة المنزلية. لهذا الغرض، بعد تقطيع الموز إلى شرائح وتغميسه في الماء أو العسل أو عصير الليمون أو عصير الأناناس حسب الطريقة المذكورة أعلاه، ضعيه في آلة تجفيف الفاكهة. تبخر هذه الأجهزة عصير الفاكهة بلطف شديد وببطء وبحرارة منخفضة جدًا وفي النهاية تجفف الفاكهة.

اضبطي درجة حرارة الجهاز على 57 درجة مئوية وحركي الموز بانتظام خلال فترة التجفيف. يستغرق تجفيف حلقات الموز بهذه الطريقة حوالي 24 ساعة. افحصي الموز كل 6 إلى 8 ساعات لمنعه من الجفاف الزائد.

عندما يصبح الموز جافًا ومقرمشًا يمكنك اخراجه من الجهاز. اضغطي على الموز الجاف بلطف للتأكد من جفافه،  يجب أن يكون صلباً نسبيًا.

اعراض الموز المجفف

  • استخدام أي طعام يجب أن يكون متوازناً وبعيداً عن الإفراط. يسبب الموز، مثل العديد من الأطعمة الاخرى، مشاكل إذا تم استخدامه بكثرة.
  • يحتوي الموز على الكثير من الألياف والنشا، كما أن استهلاكه العالي يسبب زيادة الوزن. تستخدم خصائص تسمين الموز المجفف في كمال الأجسام ولزيادة حجم العضلات وبنائها.
  • يساعد الموز المجفف ايضاً في تسهيل عملية الهضم، لكن يجب عدم إعطاء قطع كبيرة من الموز للأطفال. لأن الأطفال الصغار قد يواجهون صعوبات في هضمها، حيث أن قطع الفاكهة المجففة صلبة وقاسية بطبيعتها.

الخلاصة:

تعتبر الفواكه المجففة مغذية للغاية إذا تم تحضيرها بدون مواد محلية مضافة وفي الظروف المناسبة، ويمكنك استخدامها كوجبة خفيفة صحية. يمكنك أيضًا استخدام هذه الفاكهة المجففة في تحضير الكيكات و الحلويات.

متخرج من جامعة الصيدلة الأردنية، العمل مع اطباء عموميين كمساعد، بالاضافة الى التفاعل على صفحات طبية مختلفة ككاتب محتوى.