فوائد خل التفاح للصحة وانقاص الوزن والجمال

خل التفاح

لسنوات عديدة، اشتهرت فوائد خل التفاح بأنها تعمل على تحسين صحة الجسم، ومن هذا المنطلق يسعى الكثير من الناس للاستفادة من فوائد خل التفاح لعلاج مشاكلهم. والآن في هذه المقالة سوف ندرس خصائص خل التفاح لفقدان الوزن، وسوف نقدم لك أيضًا الفوائد الأخرى لاستخدام هذه المادة المدهشة، وخاصة فوائد خل التفاح العضوي، لذلك ابقي معنا حتى النهاية ودعينا نكتشف معاً ما هي فوائد خل التفاح.

۱-فوائد خل التفاح للتخسيس

هناك العديد من الدراسات التي تظهر أن خل التفاح له العديد من الفوائد الصحية، مثل خفض مستويات السكر في الدم. ولكن هل تم إثبات خصائص خل التفاح في التنحيف، وهل يمكن أن تؤدي إضافة هذه المادة إلى النظام الغذائي إلى فقدان الوزن؟

حمض الخليك هو المكون النشط والرئيسي لخل التفاح، والذي يُعرف أيضًا باسم حمض الإيثانويك. بينما يتكون حوالي 5-6% من خل التفاح من حمض الأسيتيك، مما يعني أن ملعقة واحدة (15 مل) من خل التفاح تحتوي على حوالي ثلاث سعرات حرارية وتقريبًا لا تحتوي على كربوهيدرات. من ناحية أخرى، فإن حمض الأسيتيك ايضاً له فوائد مختلفة لتقليل الدهون، ويتحول إلى أسيتات وهيدروجين في جسمك. بناءً على بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات، فمن الواضح أن حمض الأسيتيك الموجود في خل التفاح قد يتسبب في إنقاص الوزن بعدة طرق.

خل التفاح يخفض مستويات السكر في الدم:

في دراسة أجريت على الفئران، وجد أن حمض الأسيتيك يحسن قدرة الكبد والعضلات على امتصاص السكر من الدم.

خل التفاح يخفض مستويات الأنسولين:

في نفس الدراسة التي أجريت على الفئران، وجد أيضًا أن حمض الأسيتيك يقلل من نسبة الأنسولين والجلوكاجون، مما قد يكون فعالًا في حرق الدهون.

خل التفاح يحسن التمثيل الغذائي:

أثبتت دراسة أخرى أجريت على الفئران التي تعرضت لحمض الخليك أن خصائص التخسيس لخل التفاح تساعد على زيادة إنزيم البروتين المنشط بأحادي فوسفات الأدينوسين، مما يزيد من حرق الدهون ويقلل من إنتاج الدهون والسكر في الكبد.

خل التفاح يقلل من تخزين الدهون:

علاوة على ذلك، فقد وجد في هذه التجارب، أنه أثناء علاج الفئران البدينة والمصابة بالسكري بحمض الخليك أو الأسيتات، تمكن خل التفاح من حماية الفئران من اكتساب الوزن وساعد على إنتاج الجينات التي تقلل من تخزين دهون البطن ودهون الكبد.

خل التفاح لحرق الدهون:

من ناحية اخرى، أظهرت دراسة أجريت على الفئران التي التزمت بنظام غذائي غني بالدهون مع حمض الأسيتيك أنه من خلال تناول خل التفاح، أصبحت الجينات المسؤولة عن حرق الدهون أكثر نشاطًا وتسببت في تقليل تراكم الدهون في الجسم. في الواقع، هناك مراكز في الدماغ تتحكم في الشهية ويمكن أن تؤدي إلى تقليل استهلاك الطعام، ويمكن لفوائد خل التفاح لفقدان الوزن التأثير على هذه المراكز وزيادة الشعور بالشبع وبالتالي تقليل دخول السعرات الحرارية الى جسمك.

في دراسة صغيرة، كان 11 شخصًا تناولوا الخل مع وجبة عالية الكربوهيدرات لديهم استجابة أقل بنسبة 55% تجاه السكر في الدم بعد ساعة واحدة من الوجبة، وانتهى بهم الأمر أيضًا إلى استهلاك 200 إلى 275 سعرة حرارية أقل لبقية اليوم، وهي تعد أحد خصائص خل التفاح في إنقاص الوزن وآثاره في تقليل الشهية.

من المثير للاهتمام معرفة أنه بالإضافة إلى قمع الشهية، فإن خل التفاح يقلل أيضًا من سرعة خروج الطعام من المعدة، وإذا تم تناوله مع وجبة نشوية، فإنه يقلل بشكل كبير من إفراغ المعدة ويؤدي إلى زيادة الشعور بالشبع وانخفاض مستويات السكر والأنسولين في الدم.

أظهرت نتائج دراسة أجريت على الإنسان أن خل التفاح له آثار كبيرة على إنقاص الوزن والدهون في الجسم. في هذه الدراسة التي استمرت 12 أسبوعًا، استهلك نصف 144 بالغًا يابانيًا يعانون من السمنة المفرطة ملعقة كبيرة (15 مل) من خل التفاح يوميًا، بينما تناول النصف الآخر ملعقتين كبيرتين (30 مل) من خل التفاح يوميًا. قيل لهم أن يحدوا من استهلاكهم للكحول في حين يواصلون نظامهم الغذائي المعتاد ونشاطهم أثناء الدراسة.

أولئك الذين تناولوا ملعقة كبيرة من الخل يوميًا جربوا الفوائد التالية:

  • فقدان الوزن: 1.2 كجم
  • انخفاض نسبة الدهون بالجسم: 0.7٪
  • تصغير الخصر: 1.4 سم
  • تقليل الدهون الثلاثية: 26٪

أولئك الذين تناولوا ملعقتين كبيرتين من الخل يوميًا جربوا الفوائد التالية في المتوسط:

  • فقدان الوزن: 1.7 كجم
  • انخفاض نسبة الدهون في الجسم: 0.9٪
  • تصغير الخصر: 1.9 سم
  • تقليل الدهون الثلاثية: 26٪

وفقًا لهذه الدراسة، فإن إضافة 1 أو 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى نظامك الغذائي يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن. ويمكنه أيضًا تقليل نسبة الدهون في الجسم والبطن والدم.

أفضل وقت لاستهلاك خل التفاح لفقدان الوزن هو قبل وجبات الطعام. يمكنك مزج ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من خل التفاح في كمية معينة من السوائل مثل الماء أو المشروبات الأخرى وشربه. يمكنك أيضًا استخدام خل التفاح في تحضير تتبيلة السلطة أو في طعامك حتى يكون مؤثراً في حرق الدهون.

يؤمن الكثير من الناس بالخطأً بخصائص و فوائد خل التفاح قبل النوم لفقدان الوزن، لكن في الواقع، بتناول خل التفاح قبل الخلود إلى النوم، سيتسبب في انخفاض ​​سكر الدم، ونتيجة لذلك، إذا أجريت اختبار السكر في الصباح، فإن نسبة السكر لديك على الريق سوف تكون أقل بـ 4٪، لكن لا يمكن القول أن تناول خل التفاح قبل النوم فعال في إنقاص الوزن.

۲- فوائد خل التفاح للبشرة

يوازن درجة حموضة البشرة:

لأن خل التفاح يمكن أن يساعد في موازنة درجة الحموضة في الطبقة الخارجية من الجلد، فإنه يمكن أن يحافظ على أداء بشرتك على النحو الأمثل. إن القيام بأشياء مثل إنتاج الكمية المناسبة من الزيت والتعامل مع حب الشباب والبكتيريا هي من بين خصائص خل التفاح.

يقشر الجلد:

يحتوي خل التفاح على حمض الماليك الذي يشبه حمض ألفا هيدروكسي. يعمل حمض الماليك بشكل جيد على البشرة المعرضة لحب الشباب لأنه يقشر الجلد برفق لفتح المسامات والسماح للبكتيريا بالخروج.

يحارب الرؤوس السوداء وحب الشباب:

خل التفاح له خصائص مضادة للبكتيريا. يمكن أيضًا خلط هذه المادة مع صودا الخبز والماء لتقشير وتقليل الرؤوس السوداء وحب الشباب.

يحسن فرط التصبغ:

قد يساعد حمض الماليك الموجود في خل التفاح في التخلص من مشاكل فرط التصبغ مثل البقع الداكنة. علاوة على ذلك يشتهر حمض الماليك بقدرته على تقليل إنتاج الميلانين، الذي يعطي الجلد صبغته. لذلك فإن حمض الماليك ممتاز في تحسين فرط التصبغ.

الوقاية من بعض الأمراض الجلدية:

من ناحية أخرى، فإن خصائص خل التفاح للبشرة يمكن أن تمنع أو تعالج بعض الأمراض الجلدية. بفضل خصائص خل التفاح المضادة للميكروبات والبكتيريا، فقد يساعد في منع بعض الالتهابات الجلدية، بما في ذلك التهابات الجلد وأعراض حروق الشمس.

3- فوائد خل التفاح للشعر

وفقًا لخبراء مركز لعلاج تساقط الشعر في المملكة المتحدة، فإن خل التفاح لا يقلل من تساقط الشعر، والسبب وراء ذكر فوائد خل التفاح للشعر هو أن هذا المنتج هو علاج قديم لتلميع الشعر وعلاج قشرة الرأس. وفقًا للمركز، فإن الفائدة الحقيقية الوحيدة التي ندركها هي أن خل التفاح يمكن أن يكون غسولًا لتنقية الشعر لأنه يساعد على إزالة كل آثار تراكم المنتج على فروة رأسك. يمكن لتراكم منتجات الشامبو والكريمات أن تسد البصيلات ويؤدي إلى مشاكل في فروة الرأس مثل قشرة الرأس.

ولكن نظرًا لأن قشرة الرأس يمكن أن تسبب تساقط الشعر، فإن استخدام خل التفاح قد يوقف تساقط الشعر أيضًا. من ناحية أخرى، يساعد خل التفاح على موازنة مستوى الأس الهيدروجيني للشعر وفروة الرأس، مما يجعل الشعر أكثر نعومة وأقوى وأكثر لمعانًا. يمكن أن يكون استخدام خصائص خل التفاح فعالًا أيضًا في تقليل التقصف.

4- فوائد خل التفاح للمعدة والأمعاء

في بداية المقال تحدثنا عن فوائد خل التفاح للتنحيف، والآن نريد التحدث عن خصائص خل التفاح للمعدة والأمعاء. في حين أن الجسم مجهز جيدًا لتفكيك جزيئات الطعام في مجرى الدم، إلا أن بعض العوامل في بعض الأحيان مثل العدوى في الجهاز الهضمي، أو الإفراط في تناول الطعام، أو مجموعة من العوامل الأخرى قد تمنع أداء هذه الوظيفة على أكمل وجه. لذلك، يُعتقد أن خل التفاح يمكن أن يعمل كمنشط للهضم ويساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء. هناك دراسات تظهر أن اتباع نظام غذائي يحتوي على خل التفاح ومكونات أخرى يساعد على تحسين ارتداد الحمض بنسبة تصل إلى 50٪ وهناك دليل آخر يثبت أن هذا الخل فعال للغاية في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي.

علاوة على ذلك فان خصائص خل التفاح تساعد في تقليل انتفاخ المعدة. الانتفاخ المعدة هو حالة يتراكم فيها الهواء أو الغاز في الجهاز الهضمي. في حين أن إنتاج الغاز أثناء الهضم أمر طبيعي، إلا أنه يمكن أن يصبح مؤلمًا إذا تراكم كثيرًا. عادة ما يستخدم خل التفاح لعلاج مثل هذه المشاكل الهضمية. قد تسمح أحماض المعدة المنخفضة للبكتيريا بالتراكم وتؤدي إلى الانتفاخ، لكن خل التفاح، نظرًا لخصائصه المضادة للبكتيريا، يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات حمض المعدة والعمل ضد هذه البكتيريا الضارة.

5- خواص خل التفاح للقلب

أظهرت الأبحاث أن الخل يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم، وكذلك ينظم ضغط الدم. لذلك، من الممكن أن يساعد استهلاكه المنتظم في صحة القلب. إن اتباع نظام غذائي صحي مع خل التفاح يمكن أن يحسن قلبك وصحتك العامة. لأن خل التفاح غني بحمض الخليك ويمكن للإنزيمات والبكتيريا العيش فيه بالإضافة إلى أن له فوائد بيولوجية قوية. يحتوي خل التفاح عالي الجودة أيضًا على كمية صغيرة من البوتاسيوم والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة التي تساهم في الصحة البدنية ووظيفة القلب. يمكن لخل التفاح أن يخفض نسبة الكوليسترول ويحسن صحة القلب. يمكن أن يساعد استهلاك هذه المادة في تقليل مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية وضغط الدم.

6- التحكم في سكر الدم

غالبًا ما يُنصح بخل التفاح كطريقة طبيعية للتحكم في مستويات السكر في الدم، خاصة للأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين. عندما يتم تناول الخل قبل تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات، فإنه يبطئ من معدل إفراغ المعدة ويمنع الارتفاع الحاد في نسبة السكر في الدم. علاوة على ذلك فهو يعمل على تحسين حساسية الأنسولين ويساعد الجسم على إزالة المزيد من الجلوكوز من مجرى الدم ونقله إلى الخلايا مما يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم. كما ذكرنا أعلاه، فقد ثبت أن أربع ملاعق صغيرة (20 مل) من خل التفاح ممزوجة مع لتر واحد من الماء قبل تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات تقلل بشكل كبير من مستويات السكر في الدم بعد الأكل، ولكن عند تناولها قبل تناول كمية منخفضة من الكربوهيدرات أو وجبة غنية بالألياف، فحينها لن تخفض نسبة السكر في الدم كثيرًا.

7- تأثير خل التفاح على متلازمة تكيس المبايض (PCOS)

  متلازمة تكيس المبايض هي حالة هرمونية مرتبطة بدورات شهرية غير طبيعية، ومستويات عالية من هرمونات الأندروجين، وتكيسات المبيض، ومقاومة الأنسولين. وجدت دراسة استمرت ثلاثة أشهر أن النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض اللائي شربن ملعقة كبيرة (15 مل) من خل التفاح مع 100 مل، أو حوالي 7 أونصات من الماء مباشرة بعد العشاء، تحسنت مستويات الهرمونات لديهن وعشن دورات أكثر انتظامًا.

8- تأثير خل التفاح على قرحة المعدة

لضمان فعالية هذا الخل على قرحة المعدة، يجب التأكد من وجود المادة الهلامية الحليبية الخيطية التي يتم إنتاجها بشكل طبيعي من خلال التخمير في خل التفاح. هذه المادة هي مصدر للمعادن والفيتامينات والبكتيريا الصحية والإنزيمات المهمة جدًا، ويجب على الأشخاص الذين بدأوا للتو في استخدام خل التفاح لعلاج قرحة المعدة تناول ملعقتين صغيرتين من هذه المادة مع كوب من الماء المغلي يوميًا.

9- فوائد خل التفاح مع الماء

يسأل البعض: هل يجب تناول خل التفاح على الريق؟ و الن يشكل ذلك خطورة على المعدة؟

ردًّا على الأسئلة المرتبطة بخصائص و فوائد التفاح على الريق، يجب القول: في البداية، أضيفي ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كأس من الماء واشربيه مرة في اليوم. ثم قومي بزيادة كمية خل التفاح ومرات شربه.

  • أفضل خيار هو إضافة ملعقتين صغيرتين من خل التفاح إلى كوب من الماء وشربه مرة إلى ثلاث مرات في اليوم.
  • لبدء عملية التمثيل الغذائي والشعور بالشبع، من الأفضل شربه قبل الوجبة بساعة. يمكنك شربه مع مقبلات أو كل صباح على الريق.
  • خل التفاح حمضي للغاية، لذلك يجب تخفيفه بالماء لمنع تلف مينا الأسنان وأنسجة الفم والحلق وجدار المعدة. لا تشربي خل التفاح بمفرده بدون ماء. يعاني بعض الأشخاص من مشكلة الطعم الحامض لخل التفاح.
  • يمكنك إضافة القليل من العسل إلى الماء والخل في كل مرة أو يمكنك شربه مع الشاي. انتظري حتى يبرد الشاي قليلًا ثم أضيفي إليه الخل واشربيه. بالإضافة الى ذلك يمكنك استخدام الخل في طعامك، أضيفيه إلى الحساء أو اسكبيه على السلطة بدلاً من الصوص.

ما هي أعراض خل التفاح؟

يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من خل التفاح إلى أعراض جانبية سلبية مثل عسر الهضم والارتجاع وتهيج الحلق وفقدان البوتاسيوم، وهذه التأثيرات على الأرجح بسبب حموضة الخل. قد يؤدي استخدامه على المدى الطويل أيضًا إلى تعطيل التوازن الحمضي القاعدي في الجسم. وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا مشروبًا يحتوي على 0.88 أوقية (25 جرام) من خل التفاح مع وجبة الإفطار شعروا بالغثيان أكثر من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة على امرأة تبلغ من العمر 28 عامًا استهلكت 8 أونصات (250 مل) من خل التفاح الممزوج بالماء يوميًا لمدة ست سنوات أنها اضطرت في النهاية إلى دخول المستشفى بسبب نضوب البوتاسيوم وهشاشة العظام. بينما أظهرت أبحاث أخرى أن الخل يدمر مينا الأسنان أيضًا، لهذا السبب ينصح بشطف الفم بالماء بعد تناوله.

هل خل التفاح ضار للأطفال؟

خل التفاح غير المبستر يسبب التسمم الغذائي للأطفال، لذلك يجب استخدام النوع المبستر فقط للأطفال. كما أن استخدامه المستمر قد يؤدي إلى تسوس الأسنان وتآكلها. يعتبر استخدام هذا الخل آمنًا بشكل عام للأطفال أيضًا، ويمكن أن يكون مفيدًا في مكافحة الالتهابات، و استرخاء الطفل، وتحسين جهاز المناعة أثناء النمو. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يقلل من أعراض الربو ويقلل من حالة الصفير عند التنفس لدى الأطفال. ومع ذلك، لا يزال يتعين عليك استشارة الطبيب قبل استهلاكه.

متخرج من جامعة الصيدلة الأردنية، العمل مع اطباء عموميين كمساعد، بالاضافة الى التفاعل على صفحات طبية مختلفة ككاتب محتوى.