فوائد قشر الرمان

قشر الرمان

يمكن أن تساعد فوائد قشر الرمان و عصيره في تحسين ضغط الدم ومستويات الجلوكوز والكوليسترول في الدم وغيرها من الأشياء. يشكل قشر الرمان الأحمر حوالي 50٪ من الفاكهة و يحتوي على مضادات أكسدة أكثر من عصير الرمان. عادة ما يتم التخلص من قشر الرمان ويعتبر غير صالح للأكل، ولكنه يستخدم بانتظام لأغراض طبية وتجميلية مختلفة في الطب الهندي القديم، وهي ممارسة بديلة متجذرة في الثقافة الهندية.

بعد فصلها من الفاكهة، يمكن تجفيف القشر وطحنه إلى مسحوق ناعم لينقع في الماء الساخن ويستهلك كشاي أو يخلط مع الماء لتشكيل عجينة يمكن وضعها على البشرة كعلاج موضعي. يمكن أيضًا شراء المسحوق كمكمل. يتمتع قشر الرمان بالعديد من الفوائد بفضل مستوياته العالية من مضادات الأكسدة. لقد ذكرنا لك في موقع الويب فوائد 9 من أهم فوائد قشر الرمان، لذا ابقي معنا لمعرفة المزيد عنها.

يساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية

جلد الرمان غني بمضادات الأكسدة والبوليفينول ويمكنه حتى علاج فرط التصبغ، وهي حالة تتميز ببقع داكنة على الجلد. أظهرت دراسة شملت 30 متطوعًا يعانون من فرط التصبغ أن استخدام مصل و ماسك الرمان يوميًا لمدة شهر تقريبًا ساعد في تفتيح مناطق فرط التصبغ دون آثار جانبية.

علاوة على ذلك، يُعتقد أن المعجون المصنوع من مسحوق قشر الرمان والماء يساعد في علاج حب الشباب وأمراض الجلد الأخرى، ويعتقد أنه بسبب مستوياته العالية من مضادات الأكسدة. وجدت دراسة أن الرمان علاج فعال لحب الشباب. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث في هذا الشأن، وخاصة الدراسات البشرية، لتأكيد دور قشر الرمان في علاج حب الشباب.

يمكن أن تحميك فوائد قشر الرمان من أضرار الأشعة فوق البنفسجية وتقلل من علامات الشيخوخة، على الرغم من عدم وجود أبحاث بشرية تثبت هذا الأمر. من ناحية اخرى، يمكن ان يساعد استخدام قشر الرمان كمرهم في تعزيز التئام الجروح. مرة أخرى، الدراسات البشرية في هذا المجال قليلة.

يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

يمكن أن يقلل قشر الرمان من عوامل الخطر للأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري. أظهرت دراسة صغيرة استمرت 30 يومًا أن تناول ما يعادل 1000 مجم من مكملات مستخلص قشر الرمان كعامل مضاد للالتهابات يحسن مستويات الكولسترول والسكر في الدم لدى الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة. في دراسة أخرى شملت 37 شخصًا مصابًا بداء السكري من النوع 2، أدى تناول 500 ملغ من مستخلص قشر الرمان إلى تحسين ضغط الدم والكوليسترول و الهيموغلوبين A1C  مقارنةً بأولئك الذين تناولوا الدواء.

في الدراسات قصيرة المدى، ثبت ان مستخلص قشر الرمان يعمل على تحسين مستويات السكر في الدم والمؤشرات الحيوية لصحة القلب عند تناوله كمكمل غذائي. ومع ذلك لا يزال هناك حاجة إلى المزيد من البحوث في هذا المجال.

يمكن أن يساعد في منع فقدان السمع

الإجهاد التأكسدي هو عامل مساهم في فقدان السمع المرتبط بالعمر. نظرًا لأن قشر الرمان غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في الحماية من الأكسدة، فقد يساعد في منع فقدان السمع.

قد يحسن وظائف المخ

لقد ثبت أن الإجهاد التأكسدي يلعب دورًا في تطور مرض الزهايمر. نظرًا لأن قشر الرمان غني بمضادات الأكسدة، فقد يساعد في تحسين نوعية الحياة لدى الأشخاص المصابين بهذا المرض. أظهرت دراسة شملت 36 من البالغين الأصحاء أن المكمل الذي يحتوي على مستخلص قشر الرمان، إلى جانب الأعشاب الأخرى، بإمكانه أن يحسن الوظيفة الإدراكية.

له خصائص مضادة للسرطان

يحتوي قشر الرمان على كميات كبيرة من مادة البونيكالاجين، وهي مادة البوليفينول التي ثبت في بعض الدراسات أن لها خصائص مضادة للسرطان. في إحدى الدراسات، اعتبر مستخلص قشر الرمان علاجًا واعدًا لسرطان البروستاتا نظرًا لقدرته على تحفيز موت الخلايا السرطانية.

علاوة على ذلك فإن للرمان تأثير مضاد للتكاثر في خلايا سرطان الثدي والفم والقولون، مما يعني أنه يساعد في إبطاء أو وقف انتشار الخلايا السرطانية. بالإضافة إلى ذلك، تشير الأبحاث إلى أن قشر الرمان قد يكون مفيدًا لسرطان الكبد وله فوائد تحمي الكبد بسبب مستوياته العالية من مضادات الأكسدة.

قد يحسن صحة الأسنان

في إحدى الدراسات، استخدم 30 متطوع سليم غسول الفم وأظهرت نتائج مثيرة للاهتمام مقارنة بالأشخاص الذين استفادوا من فوائد قشر الرمان. وعليه فإن قشر الرمان يساعد على منع تكون البلاك. ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحوث في هذا المجال ايضاً.

أظهرت دراسة قديمة أخرى أجريت على مجموعة مكونة من 50 شخص سليم، أن غسول الفم الذي يحتوي على مستخلص قشر الرمان يمنع تسوس الأسنان. يحتوي مستخلص قشر الرمان على مضاد قوي للجراثيم، وتشير بعض الدراسات إلى أنه قد يساعد في علاج أمراض الأسنان واللثة.

يحتوي قشر الرمان على خصائص مضادة للبكتيريا

يستخدم قشر الرمان في بعض الثقافات كغسول للفم للمساعدة في تهدئة و علاج التهاب الحلق. في حين أن الخصائص المضادة للبكتيريا لقشر الرمان مقبولة من قبل العلم، إلا أنه لا توجد دراسات تؤكد فعالية قشر الرمان في علاج التهاب الحلق. ترتبط فائدة أخرى مضادة للبكتيريا لقشر الرمان بقدرته على المساعدة في التئام الجروح ومكافحة العدوى.

يمكن أن يساعد قشر الرمان في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تنطوي على التهاب في المفاصل. يُعتقد أنه نظرًا لفوائد الرمان المضادة للأكسدة، فقد يلعب دورًا في تقليل شدة المرض.

ووفقًا للدراسات، فإن المادة الموجودة في قشر الرمان منعت التهاب المفاصل وتلف الغضاريف في الفئران المصابة بالتهاب المفاصل. اختبرت دراسة حيوانية أخرى مزيجًا من المكونات، بما في ذلك قشر الرمان، على الفئران المصابة بالتهاب المفاصل، ووجد الباحثون أنه يؤخر ظهور المرض ويقلل من أعراضه.

قد يساعد في منع فقدان العظام

أظهرت بعض الأبحاث الأولية والدراسات التي أجريت على الحيوانات أن فوائد قشر الرمان قد تساعد في منع فقدان العظام وتجديد أنسجة العظام الجديدة. أظهرت دراستان أجريتا على الفئران أن جميع أجزاء نبات الرمان، بما في ذلك القشر، يمنع فقدان العظام، على الأرجح بسبب ارتفاع مستويات مضادات الأكسدة فيه.

طريقة استخدام قشر الرمان

يمكن جمع مسحوق قشر الرمان في المنزل واستهلاكه حسب التعليمات التالية. إذا كنت ترغبين في صنع مسحوق الرمان بنفسك، يمكنك القيام بذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. افصلي القشر من الفاكهة.
  2. ضعي القشور بالقرب من النافذة لكي تتعرض لضوء الشمس المباشر لمدة يومين أو ثلاثة أيام حتى تجف تمامًا.
  3. بعد ذلك ضعي القشرة في الخلاط أو معالج الطعام واطحنيها حتى تتحول الى مسحوق ناعم.
  4. احفظي المسحوق في وعاء محكم الغلق في درجة حرارة الغرفة.

يمكن استخدام هذا المسحوق لعمل ماسك للوجه عن طريق مزجه مع كمية كافية من الماء. او بدلاً من ذلك، يمكنك نقع المسحوق في ماء ساخن ثم تصفيته والاستمتاع به كشاي عشبي.

لم تجد الدراسات أي آثار سلبية من استخدام مسحوق قشر الرمان، لكن من الأفضل دائمًا مراجعة طبيبك قبل تجربة أي شيء جديد. إذا قررت استخدامه موضعيًا، فحاولي اختباره على رقعة صغيرة من جلدك قبل استخدامه على مساحة كبيرة لترى كيف يتفاعل مع بشرتك.

متخرج من جامعة الصيدلة الأردنية، العمل مع اطباء عموميين كمساعد، بالاضافة الى التفاعل على صفحات طبية مختلفة ككاتب محتوى.